رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بروتوكول تعاون بين الري واليونسكو لمدة 6 سنوات

أخبار وتقارير

الخميس, 14 مايو 2015 11:30
بروتوكول تعاون بين الري واليونسكو لمدة 6 سنوات
القاهرة - بوابة الوفد - نغم هلال:

وقع الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والري، وإيرينا بوكوفا مدير منظمة اليونسكو، اليوم الخميس، بروتوكول تعاون بين الوزارة- ممثلة فى- قطاع التدريب الإقليمي للموارد المائية والري، والمنظمة، بشأن موافقة المجلس التنفيذى لليونسكو على تجديد منح المركز صفة مركز من الفئة الثانية للعمل تحت رعايته على مدى السنوات الست القادمة.

 

ويهدف البروتوكول إلى توفير كل المعلومات العلمية والتقنية، من خلال التدريب والدراسات المائية في مجال المياه بالمناطق القاحلة وشبه القاحلة، والتى من شأنها صياغة سياسات متكاملة وفاعلة تؤدى إلى إدارة الموارد المستدامة والمتكاملة للمياه على المستوى القومى والوطنى والإقليمى.

 

كما يتناول البروتوكول تشجيع الدراسات حول قضايا إدارة المياه فى المناطق القاحلة وشبه القاحلة من خلال تفعيل آليات التعاون على المستوى الإقليمى وذلك فى ضوء تعزيز القدرات المحلية وضمان

مشاركة المؤسسات والمنظمات الدولية تحت رعاية اليونسكو والبرنامج الهيدرولوجى الدولى، من أجل تطوير المعرفة فى مجال إدارة المياه.

 

ويهدف البروتوكول كذلك، إلى مشاركة فعاليات التدريب وبناء القدرات الفعالة فى المنطقة على المستويات المؤسسية والمهنية، والمشاركة فى أنشطة التوعية التى تستهدف مختلف فئات الجمهور، بما فى ذلك الجمهور العام.

 

وتتضمن الاتفاقية، استمراية ودعم أوجه التعاون فى مجال مشروعات الحماية من مخاطر السيول وحصاد مياه الأمطار واستثمارها فى خدمة منظومة التنمية الزراعية على مستوى الدولة، فضلا عن مساهمة اليونسكو فى منظومة رفع كفاءة وتأهيل الكوادر الفنية والهندسية العاملة بالوزارة.

 

يذكر أن قطاع التدريب الإقليمى لعب دورا فاعلا على المستوى الإقليمى، فضلا عن المشاركة الفعالة

فى تنفيذ المرحلة السابعة والثامنة من البرنامج الدولى للهيدرولوجيا وهو البرنامج الذى تتبناه منظمة اليونسكو للتغلب على المشاكل المتوقعة والتحديات التى ستواجه الدول فى المستقبل القريب بسبب تحديات التغيرات المناخية وتدهور نوعية المياه، وما سيترتب على ذلك من تحديات كبيرة فى نقص الماء والغذاء والطاقة.

 

وقام القطاع بتنفيذ العديد من الدورات التدريبية والتى بلغت أكثر من 50 دورة، شارك فيها نحو 655 متدربا من دول حوض النيل وإفريقيا والشرق الأوسط، ونشر 162 مقالة علمية فى مختلف مجالات الموارد المائية والتغيرات المناخية بالتعاون مع المركز القومى لبحوث المياه.

 

يذكر أن "اليونسكو" هى وكالة متخصصة تتبع منظمة الأمم المتحدة تأسست عام 1945. وتهدف إلى المساهمة بإحلال السلام والأمن عن طريق رفع مستوى التعاون بين دول العالم فى مجالات التربية والتعليم والثقافة، لإحلال الاحترام العالمي للعدالة ولسيادة القانون ولحقوق الإنسان ومبادئ الحرية الأساسية.

 

وتتبع اليونسكو 191 دولة، ويوجد مقرها الرئيسى فى العاصمة الفرنسية باريس، ولها أيضاً أكثر من 50 مكتباً وعدة معاهد تدريسية حول العالم.

أهم الاخبار