رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصر تلقي كلمة في مؤتمر "روسيا والشرق الأوسط"

أخبار وتقارير

الأربعاء, 13 مايو 2015 16:38
 مصر تلقي كلمة في مؤتمر روسيا والشرق الأوسط
القاهرة - بوابة الوفد - سحر ضياء الدين

أكد د. محمد البدري سفير مصر في روسيا خلال افتتاح مؤتمر روسيا والشرق الأوسط الذي يستضيفه “معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية التابع لوزارة

الخارجية الروسية” والمعروف بجامعة إعداد القادة بمشاركة السفير ميخائيل بجدانوف نائب وزير الخارجية، ومبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط؛ أن العلاقات المصرية الروسية أداة توازن في منطقة الشرق الأوسط وأن علاقات الرئيسين السيسي وبوتين دعامة قوية للإستقرار في مواجهة ما تشهده المنطقة من محاولات لتفتيت الدولة الوطنية وانتشار الإرهاب.

وذكر أن الجهد الدولي يجب أن يعمل على ثلاثة محاور رئيسية أولها الإبقاء على الدولة ككيان

سياسي في المنطقة بعيداً عن المصالح الضيقة، وثانيها التأكيد على أن الخلافات الداخلية يجب أن تحسم بالتفاوض وليس بالصراعات، وثالثها محاربة الإرهاب، مضيفاً أن الجماعات الإرهابية جزءٌ من المشكلة وليست جزءاً من الحل.

وشدد د. البدري على أن مصر تخطو نحو نهاية خريطة الطريق والتي ستكتمل بانتخاب البرلمان وأنها تقدم لمنطقتها مرة أخرى نموذج للتحول الديمقراطي، وأضاف أن هذا ليس بجديد، فمصر هي التي بدأت ورسخت نموذج الدولة الوطنية الحديثة، وجيشها أول

جيش وطني في المنطقة فضلاً عن كونها الكيان الجيوسياسي الوحيد الممتد وغير المتغير عبر التاريخ، كما أنها قادت النموذج الديمقراطي في عشرينات القرن الماضي واليوم هي تضع نموذجاً قد يكون مناسباً الاقتداء به للناظرين في المنطقة.

أكد مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط ونائب وزير الخارجية بجدانوف على أن روسيا ترى أن الوطن العربي والشرق الأوسط قريبان منها حيث ترتبط مع كلٍ منهما بصلات سياسة واقتصادية وعلمية، معرباً عن استعداد بلاده لإيفاد خبرائها إلى دول المنطقة في مجالات عدة.

وأضاف أن الحوار الدولي يساعد على حل الأزمات والمشكلات الموجودة بالمنطقة، معتبراً أن الأزمة السورية تمثل نموذجاً لذلك حيث نَوَّهَ إلى الدور الذي قامت به موسكو في استضافة الحوارات التي جمعت بعض الأطياف السورية.
 

أهم الاخبار