رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ارتفاعات كبيرة في أسعار السكر واللحوم والخضراوات.. وخبراء يطالبون الحكومة بالتدخل

أخبار وتقارير

الخميس, 07 مايو 2015 18:44
 ارتفاعات كبيرة في أسعار السكر واللحوم والخضراوات.. وخبراء يطالبون الحكومة بالتدخل ارشيفية
القاهرة- بوابة الوفد- كتب - عبدالرحيم أبوشامة وهدي بحر: :

تشهد الأسواق المحلية ارتفاعات قياسية في أسعار السلع الغذائية الأساسية. سجلت الغرف التجارية زيادة في أسعار اللحوم والخضراوات والفاكهة خلال الأسبوعين الماضيين، فضلا عن ارتفاعات طارئة في السكر والعصائر والمشروبات ومنتجات الألبان. كما أظهرت مؤشرات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء الأخيرة عن قطاع السلع الغذائية وجود ارتفاع متكرر في أسعار كثير من السلع علي مدي الشهور الثلاث الأخيرة.

وقال المهندس إبراهيم العربي رئيس غرفة القاهرة التجارية لـ«الوفد» إن هناك ارتفاعاً واضحاً في أسعار كثير من السلع إلا أنه لا يمكن للغرف التجارية التدخل في ذلك. وأوضح أن لجنة ملاحظة الأسعار المشكلة داخل الاتحاد تقتصر مهمتها علي متابعة الأسعار والإعلان عنها بشكل

دوري.

وكشف سيد نواوي عضو غرفة القاهرة ارتفاع أسعار اللحوم المحلية بنسبة 17٪ بسبب زيادة سعر العلف. وقال إن سعر اللحم الكندوز ارتفع إلي 85 جنيها والبتلو المشفي إلي 135 جنيها، والبتلو بعظم إلي 75 جنيها، والكبد البلدي إلي 90 جنيها للكيلو.

وقال الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن إن هناك نقصاً في المعروض بالأسواق علي غير المعتاد في هذه الفترة السابقة علي دخول شهر رمضان.

واعتبر يحيي السني رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بغرفة القاهرة ارتفاع أسعار الخضراوات مؤقتا بسبب بداية موسم الصيف. وقال إن أسعار

الطماطم بدأت في التراجع متوقعاً أن تصل إلي معدلاتها الطبيعية خلال أسبوعين.

وكشف أحمد عناني عضو غرفة الجيزة التجارية ارتفاع أسعار السكر من 3750 جنيها للطن إلي 4250 جنيها بعد قرار رسم الحماية. وقال إن ذلك سيؤدي إلي زيادة في أسعار المنتجات التي تعتمد علي السكر كمستلزم إنتاج مثل الحلويات، والعصائر، والشيكولاتة.

وكانت مؤشرات التضخم الرسمية قد سجلت ارتفاعا نسبته 1.7٪ خلال شهر مارس الماضي، حيث ارتفع مؤشر التضخم إلي 11.8٪ مقابل 10.7٪ خلال شهر فبراير الماضي. وشهد قطاع الطعام والمشروبات ارتفاعا بلغ 2.4٪ بينما شهد قطاع الخضراوات ارتفاعا نسبته 6.4٪، فضلا عن ارتفاع مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 1.6٪، وارتفع قطاع الحبوب والخبز بنسبة 1.3٪ وقطاع الأرز بنسبة 3.3٪.

وطالب خبراء اقتصاد الحكومة بضرورة التدخل لكبح جماح الأسعار من خلال مراقبة دقيقة للأسعار وضخ للمنتجات الأساسية من خلال المجمعات الاستهلاكية.

أهم الاخبار