رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الجسر البري بين مصر والسعودية.. حلم طال انتظاره

أخبار وتقارير

الأحد, 03 مايو 2015 19:14
الجسر البري بين مصر والسعودية.. حلم طال انتظارهصورة أرشيفية
القاهرة_بوابة الوفد_عمرو إسماعيل

جسر الحلم العربي الرابط بين مصر والسعودية.. تعثرت خطواته الأولى في إنشائه عام 1988، عندما رفض الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك المشروع لأسباب غير معلومة، ولقي الأمر اهتماما من جانب دول أخرى تسعى لإفشال إنشاء المشروع لأهداف ومصالح خاصة.

ويعد هذا المشروع من أهم المشروعات للربط البري في العالم العربي، حيث إن مشروع الجسر البري العملاق كان تم الاتفاق عليه عام 1988، وطرح سابقا ورفض من جانب السعودية وعند إعادة النظر فيه تمت الموافقة عليه، ثم طرح المشروع مرة أخرى على مصر، فرفضه الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك لأسباب غامضة .

وأكد مهندس المشروع فؤاد عبدالعزيز خليل، رئيس هيئة الطرق العربية والرئيس السابق لهيئة الطرق والكباري والمستشار السابق لوزير النقل، قبل وفاته، أن فكرة إنشاء الجسر البري بين مصر والسعودية ترجع إلى  عام 1988، خلال اجتماع القمة المصرية السعودية بالقاهرة بين الملك فهد بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين والرئيس حسني مبارك، واتفق الجانبان خلال البيان المشترك علي إنشاء جسر يربط البلدين عبر مضيق ثيران بمدخل خليج العقبة ويعبر البحر الأحمر ليكون طريقا بريا مباشرا يربط بين الدول العربية.

وأضاف خليل أن بداية المشروع غرب خليج السويس وتصل إلى عشر دول هي مصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا والسودان،,‏ بالدول العربية غرب خليج السويس خاصة السعودية ومنطقة الخليج العربي بالكامل وتصل إلى12‏ دولة، وتمت متابعة هذا المشروع الحيوي المهم الذي يتوج الوصلات البرية بين الدول العربية خلال اجتماعات اللجان العليا المشتركة المصرية

السعودية التي عقدت وقتها دوريا كل عام‏,.

ثم توقف المشروع تماما ولم يأخذ طريقه إلى النور حتى الآن,، رغم أهميته الكبرى وأولوية تنفيذه للربط بين الدول العربية في قارة إفريقيا بالدول العربية بقارة آسيا‏،‏ كما سيقضي نهائيا على مشكلة قطع التواصل البري بين الدول العربية بسبب وجود إسرائيل ويساعد في تحقيق أهم وصلات الربط للعالم العربي بين المغرب العربي والمشرق العربي‏.

وأشار خليل، خلال تصريحات صفحية بشأن المشروع عام 2003، إلى أن إنشاء الجسر البري بين مصر والسعودية حلم يسهل تحقيقه خاصة إذا قدرنا حركة النقل المتوقعة واقتصادياتها بين‏22‏ دولة عربية سيربط هذا الجسر بينها وحجم الاستفادة المتبادلة اقتصاديا وتجاريا وسياحيا وثقافيا حيث سيؤدي استخدام الجسر البري إلى انسياب البضائع بسهولة وتقليل أسعار نقلها وتشجيع المستثمرين المصريين والسعوديين على إقامة مشروعات سياحية مشتركة على جانبي الجسر.

ويُسهل الجسر البري لكثير من المشاق والمتاعب طوال فترة السفر المرهقة لحجاج بيت الله الحرام والمعتمرين طوال العام الذين اعتادوا السفر برا عن طريق جبال الأردن وشمال السعودية أو بحرا من موانئ العقبة والسويس وسفاجا قادمين من مصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا إلى المشاعر المقدسة بالمملكة العربية السعودية في رحلة تستمر أياما يتخللها إيقاف متكرر للراحة وإرهاق شديد لكبار السن والمرضى يتم

اختصارها لمدة تتراوح بين‏20‏ دقيقة إلى30‏ دقيقة من خلال الجسر البري الذي سيمر فوق البحر الأحمر ليصل المعتمرون والحجاج مباشرة إلى السعودية‏،‏ وبالتالي فإن تنفيذه سيحقق حلما عربيا طال انتظاره ومازال يتصدر أجندة اجتماعات وزراء النقل العرب.

وعلى صعيد آخر، تم إعادة الحديث حول المشروع عقب غرق عبارة السلام عام 2006 وطالب المصريين ببناء الجسر البري بين مصر والسعودية؛ للحفاظ على سلامة الحجاج والمعتمرين.

جدير بالذكر أن الجسر يمتد على طول 50 كم  ويبدأ من رأس حميد بمنطقة تابوك شمال السعودية مرورا بجزيرة تيران على البحر الأحمر حتى إلى منتجع شرم الشيخ السياحي، بارتفاع 100 متر ، ويستغرق 3 سنوات لإنشائه.

وجاءت ردود أفعال إسرائيل على موقع صوت إسرائيل باللغة العربية، قائلا: "إن إسرائيل تعارض فكرة إقامة الجسر البري بين مصر والسعودية، نظرًا لأن الدراسات الهندسية أوضحت وقوع هذا الجسر فوق جزيرتي تيران وصنافير الواقعتين عند مدخل خليج إيلات، الأمر الذي سيجعل الجسر يمثل تهديدًا إستراتيجيًا على إسرائيل".

وفي الإطار نفى الرئيس مبارك في حوار صحفي مع جريدة المساء المصرية، ما أثير مؤخرا عن وضع أساس الجسر البري لربط مصر بالسعودية، بأنه مجرد شائعة وكلام غير حقيقي وليس له أساس من الصحة.

 

إقرأ ايضاً ..

 

إنشاء جسر بري بين مصر والسعودية نقلة تاريخية

مواطنون : الجسر البرى بين مصر والسعودية "حلم المصريين"

"جسر سلمان".. شريان حياة جديد لمصر وضربة قاضية لإسرائيل

بالفيديو.. ننشر تفاصيل "جسر الملك سلمان" بين مصر والسعودية

شاهد..تصميم الجسر البري الذي يربط بين مصر والسعودية

شاهد.. جسر "سلمان" البري صفعة على وجه الإخوان

قابيل: جسر الملك سلمان سينعش حركة التجارة العربية والعالمية

بالصور.. موقع الجسر البري بين مصر والمملكة السعودية

إسرائيل: الجسر المصري ـ السعودي «إعلان حرب»

خبراء النقل: 3 مليارات دولار عائدات سنوية منتظرة من عبور النفط للجسر

دبلوماسيون يعددون «مزايا» إنشاء جسر يربط مصر بالسعودية: نقلة تاريخية

المصدرون: الجسر البري يخفض تكلفة الشحن ويزيد التجارة البينية

أهم الاخبار