رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مواطنون : الجسر البرى بين مصر والسعودية "حلم المصريين"

أخبار وتقارير

الأحد, 03 مايو 2015 18:37
 مواطنون : الجسر البرى بين مصر والسعودية حلم المصريين صورة أرشيفية
القاهرة_بوابة الوفد_عمرو إسماعيل ومحمد السيد

استقبل المواطنون في الشارع المصري فكرة إنشاء مشروع الجسر البرئ بين مصر والسعودية بحالة من الفرح والبهجة، مؤكدين أن الجسر سيوفر لهم الكثير من الوقت الذي يستغرق للحج، وربط أكثر بين الشعبين السعودي والمصري، فضلا عن الفوائد التي تعم على المصريين من جانب التجارة والعمالة .

رصدت "بوابة الوفد" آراء الشارع المصري حول فكرة إنشاء المشروع، ومدي شعورهم تجاه الفكرة، وجاءت الآراء في حيازة شديدة لإنشاء المشروع، باعتباره سيعود بفوائد كثيرة على المواطنين .

قال محمد عبدالحميد، 55 عاما، أن مشروع إنشاء جسر برئ بين مصر والسعودية كان حلما للمصريين وأيضآ للشعب السعودي، في حين ناقش المشروع أيام مبارك ووجدنا أن الفكرة لم تتداول في وسائل الإعلام وتم تكتم عليها لأسباب غير معلومة، موضحا أن أيام مبارك كانت تعود أسبابه لأمور سياسية خارج الدولة .

وأضاف عبدالحميد أنه وجد أن المشروع تم إعادة النظر اليه مرة أخري عقب غرق عبارة السلام عام 2006، ومطالبة الأهالي والمصريين ببناء الجسر البرئ، وتم تداول المشروع فترة زمنية معينة ولم تتوصل الدولة الي حل للإنشاء .

ورحب المواطن مصطفي عبدالله، بفكرة الجسر البري بين مصر والسعودية، قائلا: "ليه لأ طالما المشروع يعود علي مصر بالفوائد والخير "، مشيرا إلى أن المشروع يوفر علي المصريين الوقت للسفر الي السعودية .

وقال أحمد سليمان، مستشار قانوني، إن مشروع الجسر البرئ بين مصر والسعودية يشجع التجارة بين البلدين، مشيرا إلى أن الطريق البحري عادة يستغرق الكثير من الوقت  وبتكلفة أغلى، ويشترط تسهيل دخول الشاحنات التجارية من جانب السعودية حتي تكون الحركة مستمرة دون توقف.

واستبعد سليمان أي أعمال تهريب تتم من خلال الجسر ، لأنه سيتم رقابة مشددة علي المداخل والمخارج ,فضلآ عن  أن علاقات مصر والسعودية تتخطي جانب الإرهاب.

في حين استقبل عمرو الواردي، الفكرة بالترحاب، قائلًا: "إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أصدر في عهده إنشاء قناة السويس الجديدة، والعاصمة الجديدة، وعلى أمل كبير في  إنشاء الجسرالبرئ؛ لأنه من المشروعات الكبري".

وأوضح معتز كمال، 27 سنة، أن مصر في انتظار مثل هذه المشروعات التي ستقدم مصر بين الدول النامية، متمنيا بنمو الاقتصاد المصري، قائلا: "إن اقتصاد الدولة هو السلاح بين الدولة المتقدمة" .

ومن جانبه، قال الدكتور عمرو عزت، إن فكرة المشروع جاءت متأخرة كثيرا، موضحا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي على علم بالمشروع وكان لابد أن يطرح فكرة المشروع مع الملك سلمان ولي العهد السعودي خلال المؤتمر الاقتصادي ولكن لم تطرأ  أخبار عن المشروع برغم انه عائد اقتصادي عالمي .

ورحب الحاج سيد عبدالفتاح بإنشاء المشروع، قائلا: "المشروع يوفر الكثير من المتاعب خصوصآ  أني بأعمل في السعودية ليا 13 سنة، وبواجه معاناة في السفر سنويا ".
 

أهم الاخبار