رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حقوقيون يطالبون بتفعيل دور مفوضية الصحافة

بوابة الوفد الإلكترونية

قال عدد من الحقوقيين إن الصحافة تحتاج إلى بعض الدعم، مع مسئولية اجتماعية على الصحفيين، كما تحتاج إلى تفعيل دور مفوضية الصحافة..

وأكد حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، أن الصحافة في يومها العالمي، تحتاج إلى مزيد من الدعم ،و الاستقلالية في الرأي والرأي الآخر، مشيرًا إلى أن الصحافة تحتاج تطويرا كبيرا للمؤسسات.

وأضاف أبو سعدة، أن على الصحفيين الضغط على الدولة؛ لتفعيل دور مفوضية الصحافة، حتى تتم استقلالية الصحافة بعيدًا عن الحكومة، موضحًا أن جرائم النشر  يجب أن يتم تعديلها.

وألمح أبو سعدة إلى أن على الصحفيين بالمعايير الدستورية للصحافة، الالتزام بميثاق الشرف الصحفي.

ومن جانبها قالت منال الطيبي، الناشطة الحقوقية، والعضو السابق للمجلس القومي لحقوق الإنسان، أن الصحافة تمر بفترة صعبة في التقييد على حرية الصحافة من

خلال إغلاق الصحف والقبض على الصحفيين.

وأضافت الطيبي، أنه في المقابل هناك شخصيات عامة أضيرت أثر  قيام  بعض الصحفيين في حياتهم الشخصية، لافتة إلى أن الفترة الأخيرة عمل الكثير ممن هم بعيدون عن الصحافة في هذا المجال.

وأوضحت الطيبي، أن الصحافة لديها قصور كبير في الحصول على المعلومات، ومناشدة منظمات المجتمع المدني في الوقوف مع الصحفيين ضد حبسهم في جرائم النشر.

وطالبت "نقابة الصحفيين"، بوضع معايير صارمة في اختيار الصحفيين، قائلًا "الفترة الأخيرة فيه ناس كتير اشتغلوا صحافة وهم غير مؤهلين".