رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

افتتاح ميناء قسطل-أشكيت على الحدود المصرية السودانية

أخبار وتقارير

الخميس, 30 أبريل 2015 14:16
افتتاح ميناء قسطل-أشكيت على الحدود المصرية السودانيةصورة أرشيفية
القاهرة - بوابة الوفد:

افتتح رئيس الوزراء إبراهيم محلب، اليوم الخميس، ميناء قسطل البري الحدودي بين مصر والسودان بتكلفة 360 مليون جنيه ليكون البوابة الجنوبية الحدودية لمصر التي تسهل عملية التبادل التجاري بين مصر والسودان.

 

وحضر الافتتاح وزراء التنمية المحلية والتعاون الدولي والصناعة والتخطيط التموين والصناعة، ومن الجانب السوداني حضر رئيس الوزراء السوداني ووزير الجسور والطرق.

 

وقال محافظ أسوان مصطفى يسري، خلال الافتتاح، إن الميناء سيساهم في إحداث نقلة هائلة في حركة التجارة والاستثمار بين مصر والسودان بإضافة سوق حرة جديدة تعمل على تنمية حركة الصادرات والواردات للبضائع

والثروة الحيوانية، علاوة على حركة المسافرين.

 

وأشار يسري إلى أن الميناء سيتيح افتتاح أسواق جديدة للصادرات المصرية مع تسهيل حركة السفر حتى جنوب أفريقيا، مضيفا أنه سيتم تشغيل عبارة نيلية بين مدينة أبو سمبل السياحية وقسطل خلال شهر حيث تصل حمولتها إلى 100 طن وتستوعب 100 راكب و 8 سيارات لتسهيل حركة النقل النهري.

 

وقالت السفيرة أحلام عبد الجليل، القنصل السوداني بأسوان، إن افتتاح الميناء سوف يحقق إضافة حقيقة للبلدين

ومنفعة متبادلة وزيادة الحجم التجاري بينهما، موضحة أن الحجم التجاري ليس في مستوى طموحات البلدين ولكن بعد فتح المعبر نتوقع زيادة السلع المتاحة للتبادل حسب الاتفاقيات.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير اتفقا -في أكتوبر الماضي- على تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري، خاصة في ضوء افتتاح ميناء "قسطل- أشكيت" البري بين البلدين.

 

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية قال، في تصريح سابق، إن افتتاح المعابر الحدودية بين مصر والسودان يمثل خطوة إيجابية في سبيل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين في جميع المجالات، مضيفا أنه سيزيد حجم التبادل التجاري بين البلدين، وسيؤدي إلى خفض تكلفة نقل البضائع إلى أكثر من 70% من التكلفة الحقيقية.       

أهم الاخبار