رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

لبنان ترفض وصف اعتداء إيلات بالإرهابية بمجلس الأمن

قالت مصادر دبلوماسية إن لبنان الذي يشغل مقعدا غير دائم في مجلس الامن الدولي، عرقل صدور بيان للمجلس  لوصفه الهجمات

التي وقعت في إسرائيل الخميس الماضى "بالارهابية".

وأثار الموقف اللبناني انتقاد الولايات المتحدة التي رأت أن استخدام صفة "ارهابي" هو "المعيار" حين يتخذ مجلس الامن موقفا من هجمات مماثلة.

وقال دبلوماسيون إن لبنان رفض وصف الهجمات بانها "ارهابية" لان احدى الحافلات المستهدفة كانت تقل جنودا اسرائيليين.

وأمل لبنان ايضا بان يدين البيان او اي بيان آخر، موافقة اسرائيل على بناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة هذا الاسبوع.

ولا يصدر بيان من مجلس الامن الا بموافقة جميع اعضائه الخمسة عشر.

وقالت روزماري ديكارلو مساعدة السفيرة الأمريكية لدى الامم المتحدة ان "هذه الكلمة هي المعيار للاعمال الارهابية واستخدمها المجلس عدة مرات".

واضافت ديكارلو في تصريحات للصحفيين "اعتقد ان المجلس يجب ان يناقش هذه المسألة، الأمر مؤسف لاننا لم نتمكن من اصدار موقف في الوقت المناسب بسبب وفد واحد".

من جهته، قال السفير الاسرائيلي رون بروسور إن "عدم ادانة

مجلس الامن للجريمة المتعمدة والدنيئة بحق هذا العدد من المدنيين الاسرائيليين الابرياء في سلسلة من العمليات الارهابية المنسقة، امر مشين".

وقال مندوب فلسطين في الامم المتحدة رياض منصور انه يدين "مقتل مدنيين ابرياء بمعزل عن هويتهم"، لكنه اكد مجلس الامن يجب ان يدين مقتل مدنيين في غزة والاراضي المحتلة ايضا.

واضاف للصحفيين "من المؤسف ان مجلس الامن عجز عن التوصل الى تفاهم مشترك بطريقة متوازنة".

وقتل ثمانية اسرائيليين في سلسلة هجمات دامية الخميس الماضى قرب منتجع ايلات، اتهمت الدولة العبرية لجان المقاومة الشعبية بتدبيرها.

وردا على الهجمات، شنت اسرائيل سلسلة من الغارات الانتقامية على قطاع غزة اسفرت عن مقتل 14 فلسطينيا واصابة عشرات آخرين بجروح.