عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تفريغ 90% من حمولة مركب الفوسفات الغارق في قنا

د. حسام مغازي
د. حسام مغازي

تلقى الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري اليوم السبت تقريرا عن المركب الغارق بقنا، والأعمال التي جرت حتى الآن.

وتضمن التقرير نجاح أجهزة ومعدات القوات المسلحة في تفريغ أغلب حمولة المركب (أكثر من 90%) من الفوسفات عن طريق تطبيق أسلوب الشفط والتفريغ في حاويات الصنادل المحيطة بالصندل الغارق.
كما نجحت محاولات خلخلة وتحريك الصندل في رفعه لأعلى بمسافة متر واحد، وما زالت أعمال الانتشال مستمرة ومتواصلة في موقع الحدث عن طريق أجهزة ومعدات القوات المسلحة.
كان وزير الموارد المائية والري نفى مساء أمس عدم وجود أي رابط بين حوادث التسمم بمحافظة الشرقية وبين باخرة الفوسفات الغارقة بمدينة قنا.
وذكرت وزارة الموارد المائية والري أن مسئولي الري بمحافظة الشرقية قاموا بالتنسيق والترتيب مع مسئولى شركة مياه الشرب والصرف الصحي بسحب عينات من مياه بحر مويس، وهي الترعة الرئيسية التي تغذى محافظة الشرقية بالمياه وتبين عدم وجود أي ملوثات بالمياه وأنها مطابقة للمواصفات الفنية.
ونفى خبراء وزارة الموارد المائية والري نفيا قاطعا وجود أي رابط بين حادث غرق باخرة قنا وبين حالات الإصابة في الشرقية لعدة أسباب، منها أن المسافة من قنا وحتى محافظة الشرقية تمر على عدد كبير من المحافظات وهي أسيوط والمنيا وبني سويف والفيوم والجيزة والقاهرة والقليوبية، ولم تقع أي

حوادث أو شكاوى من المياه خلال هذا المسار، كما أن الفترة الزمنية اللازمة لوصول المياه من قنا إلى الوجه البحري حوالي 12 يوما، بينما لم يمر على حادث الصندل سوى ثلاثة أيام.
وقد قامت شركة مياه الشرب بسحب عينات من كل مآخذ محطات الشرب التي تسبق محطة الإبراهيمية، وهي محطات ههيا وهربيط، وتبين سلامة المياه بها، كما جاءت نتائج تحليل المياه في المحطات التي تلي محطة الإبراهيمية، وهي محطات كفور نجم وسنجها أيضا مطابقة للمواصفات، كما لم يتم رصد أي شكاوى خاصة بالمياه في أي من محافظات الجمهورية.
وقد وجه الدكتور مغازي بإيفاد خبراء من وحدة نوعية المياه ومن المعامل المركزية بالوزارة إلى مدينة الإبراهيمية للاستمرار في متابعة حالة المياه أولا بأول، كما وجه بالتنسيق والتعاون مع أجهزة محافظة الشرقية ووزارة الصحة وشركة مياه الشرب للتعامل مع الموقف.