رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

محلب يلتقي نظيره الياباني

أخبار وتقارير

الأربعاء, 22 أبريل 2015 10:57
محلب يلتقي نظيره اليابانيجانب من اللقاء
القاهرة - بوابة الوفد - محمد النمر:

التقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، برئيس وزراء اليابان، على هامش مشاركته فى القمة الأفروآسيوية بالعاصمة الاندونيسية جاكرتا، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسى.

 

فى بداية اللقاء أكد رئيس الوزراء عمق العلاقات المصرية اليابانية، والتى تتسم دوما بالود والصداقة، وشملت العديد من أطر التعاون الاقتصادى والسياسى، والتبادل العلمى والثقافى، مشيرًا إلى حرص مصر على تعزيز تلك العلاقات فى مختلف المستويات.

 

وقال محلب: "نتطلع لمتابعة نتائج زيارة رئيس الوزراء اليابانى الاخيرة للقاهرة، والتى تعد علامة بارزة فى تاريخ العلاقات بين البلدين، مؤكدًا أهمية الزيارة المرتقبة للرئيس عبدالفتاح السيسى إلى اليابان، والتى ستحرز تقدما إيجابيا ملحوظا فى العلاقات الثنائية بين البلدين".

 

وأشار رئيس الوزراء الى أمله فى تعزيز العلاقات فى الفترة القادمة، وتشجيع الاستثمارات اليابانية فى مصر، خاصة فى ضوء التشريعات الجديدة، التى تم إصدارها، بهدف إزالة العوائق أمام تدفق الاستثمارات الاجنبية، للاستفادة من حجم السوق المصرى الكبير، والمزايا التصديرية، لعدد

من الأسواق المجاورة فى الدول العربية واوروبا وافريقيا.

 

واعرب المهندس ابراهيم محلب عن تقديره للمشروعات التنموية التى تقوم اليابان بتمويلها فى مصر، وفى مقدمتها الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، والمتحف المصرى الكبير، الذى نتطلع الى استكماله بالتعاون مع الجانب اليابانى، بالإضافة إلى مستشفى الاطفال الجامعى بأبوالريش، ومشروع الربط الكهربائى لشمال الدلتا، والخط الرابع لمترو الانفاق.

 

وأكد أهمية التنسيق بين البلدين فى مواجهة الارهاب بهذه المرحلة، خاصة أن البلدين كان لهما ضحايا من العمليات الإرهابية، مشيرا إلى أن مصر فى الوقت الذى تكافح فيه الإرهاب؛ يتم بناء البلد، وتحقيق التنمية فى مجالات عديدة، بالاعتماد على اصدقائنا فى تحقيق ذلك، وفى مقدمتهم اليابان.

 

ووجه محلب الدعوة لرئيس الوزراء اليابانى للمشاركة فى حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، بشهر أغسطس المقبل.

 

من جانبه أعرب رئيس الوزراء اليابانى عن ترحيبه بزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى لليابان، التى ستعد تتويجا للعلاقات الوطيدة بين البلدين، كما رحَّب بالتعاون فى تنفيذ  المقترحات التى قدمها المهندس ابراهيم محلب، وفى مقدمتها دعم عمل اللجنة المشتركة المعنية بتنفيذ المتحف المصرى الكبير، والمشاركة فى مشروعات تنمية منطقة قناة السويس.

 

وأشار إلى أنه ستكون هناك زيارات وزارية يابانية اإلى القاهرة، للعمل على تدعيم التعاون فى مجالات التعليم الفنى والتدريب، مؤكدًا تقديرهم للجهود المصرية فى مجالات تحسين مناخ الاستثمار، بإصدار قانون الاستثمار الجديد، الذى يفتح لليابان مجالا للمشاركة فى قطاعات الطاقة والكهرباء، وغيرها.

 

كما أعرب عن تقدير بلاده للخطوات الديمقراطية التى تخطوها مصر، تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى، والخطوات الجارية لاستكمال خريطة الطريق، بإجراء الانتخابات البرلمانية، ووجه التهنئة لرئيس الوزراء على نجاح مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى.

 

كما عبر عن تقديرهم للجهود الأمنية التى تتخذها مصر، وهو ما يفتح مجالا لقدوم مزيد من السائحين اليابانيين لمصر.

 

كما وجه الدعوة فى آخر اللقاء للمهندس إبراهيم محلب، لزيارة اليابان، وقدم تعازيه لمصر على ضحايا الإرهاب فى سيناء، مشيرا إلى أن اليابان تبذل جهودا فى مجال التعاون مع مصر ودول العالم من اجل مكافحة الارهاب.

أهم الاخبار