رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مطالب باختيار قيادات الجامعات بالانتخاب المباشر

أعلن د. معتز خورشيد وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمى أن نسبة (83.5%) من أعضاء هيئات التدريس بالجامعات الحكومية اختارت

بديل الانتخاب المباشر بضوابط لاختيار القيادات الجامعية وذلك من إجمالى ما أقرته مجالس الأقسام فى 19 جامعة حكومية. بينما بلغ إجمالى نسبة من وافقوا على المقترح الأول والذى يعتمد على اختيار لجنة مفاضلة بمعايير وانتخاب من قائمة (16.5%).يبدأ تطبيق أسلوب الانتخاب المباشر لاختيار القيادات الجامعية فوراً على الأماكن الشاغرة لمناصب رؤساء الجامعات والعمداء وعددهم (130) رئيس جامعة وعميدا يمثلون قرابة 40% من إجمالى العدد. كما سيطبق هذا الأسلوب أيضاً على باقى القيادات الجامعية عند صدور المرسوم بقانون بشأنها.

وأعلن الوزير أن اختيار القيادات الجامعية بأسلوب الانتخاب المباشر يعد خطوة مهمة فى سبيل دعم الممارسة الديمقراطية داخل المجتمع الجامعي ودعماً لمتطلبات التغيير.     

وأضاف د. خورشيد أنه من المنتظر فتح باب الترشح للمناصب الشاغرة من القيادات الجامعية فى الأسبوع الأخير من شهر أغسطس الحالى فور الانتهاء من وضع الضوابط واختيار لجان الإشراف على الانتخابات فى حين تجرى عملية الانتخاب فى سبتمبر.

والجدير بالذكر أن نتيجة فرز التصويت على المقترحين الخاصين باختيار القيادات الجامعية أسفرت عن اختيار أسلوب الانتخاب المباشر بضوابط بنسبة (88.3%) فى جامعة القاهرة و(84.9%) فى جامعة الإسكندرية و (84.8%) فى جامعة أسيوط، (90%) فى جامعة طنطا   و (85%) فى جامعة الزقازيق و(86.7%) فى جامعة المنصورة و (73%) فى جامعة قناة السويس و(86.5%) فى جامعة بنها و (97.2%) فى جامعة الفيوم و(88.1%) فى جامعة بنى سويف و(83%) فى جامعة كفر الشيخ و(74.1%) فى جامعة سوهاج و(91.2%) فى جامعة دمنهور و(84.4%) فى جامعة جنوب الوادى و(100%) فى جامعة بورسعيد و(79%) فى جامعة عين شمس و(85.5%) فى جامعة المنيا و(82.1%) فى جامعة حلوان و (85%) فى جامعة المنوفية.