رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

المفتى: مصر دولة منفتحة على ثقافات العالم الغربى

أخبار وتقارير

الاثنين, 20 أبريل 2015 12:28
المفتى: مصر دولة منفتحة على ثقافات العالم الغربىمفتى الجمهورية مع نائب الخارجية الهولاندى
القاهرة-بوابة الوفد-حسن المنياوى

استهل الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، أولى لقاءات جولته الأوروبية لتصحيح صورة الإسلام في الغرب بلقاء ومشاورات مع وزير الداخلية الهولندي "رونالد بلاسترك"، ونائب وزير الخارجية الهولاندي السيدة "رينيه جونز".

وأكد مفتي الجمهورية خلال اللقاء أن مصر دولة محورية، ولا استقرار للمنطقة والعالم بدون استقرار مصر، لذا فإن مصر تقف في الصفوف الأمامية في الحرب ضد الإرهاب، مشيرا إلى  أن المعركة ضد التطرف تحتاج إلى جهود حثيثة لكسبها، وتتطلب التكاتف وعدم السماح للمتطرفين، وأصحاب "الأجندات المتطرفة" والمشبوهة أن يختطفوا الحاضر والمستقبل في مصر والعالم العربي.

وشدد مفتي الجمهورية على ضرورة تلاحم القوى الدولية لكسب معركة التسامح، حتى يكون هناك مستقبل أفضل لأولادنا وأحفادنا، مشيرًا إلى أن مصر حريصة على الانفتاح على العالم، وتمد يدها للتعاون مع الدول الأوربية بما يحقق المصلحة المشتركة ويعزز من السلم العالمي.

 وتحدث علام  خلال اللقاء عن أهمية نشر ثقافة التعايش مع الآخر من خلال القواسم المشتركة الكثيرة التي تجمع بين أتباع الأديان، بما يشكل نسيجاً مجتمعيًا وبناء حضاريًّا جاءت الأديان كلها بالدعوة إليه والحث عليه.

وأوضح مفتي الجمهورية أن الإسلام دعا المسلمين إلى المشاركة والتعاون والاندماج مع المجتمعات التي يعيشون فيها، وألا يكونوا جماعات منغلقة على أنفسها لا تتصل ولا تتواصل مع غيرهم من أصحاب الديانات والثقافات الأخرى، مضيفا أنه  يجب علينا ألا نسمح لأنفسنا بالتسليم بحتمية وجود مسار ينتهي بصراع الحضارات، مشددًا على ضرورة أن نتفاعل مع توترات العالم تفاعلاً استباقيًّا، من خلال العمل الدءوب والمنهجي على نزع فتيلها؛ حتى يحل الاستقرار محل الاضطراب، والعداء محل الود.

وأكد فضيلة المفتي أن المتطرفين يفتقرون إلى المقومات التي تؤهلهم للحديث في الشريعة والأخلاق، وأنهم نتاج بيئات مفعمة بالمشكلات، واعتمدوا على تفسيرات مشوهة ومنحرفة، فأصبحت غايتهم هي تحقيق مآرب سياسية محضة ليس لها أصل ديني.

 

أهم الاخبار