رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصر والسودان: عازمون على المضيّ في تحقيق التكامل الزراعى

أخبار وتقارير

الاثنين, 20 أبريل 2015 12:04
مصر والسودان: عازمون على المضيّ في تحقيق التكامل الزراعى
القاهرة - بوابة الوفد- نغم هلال

أكدت مصر والسودان عزمهما على المضي قدمًا في العمل المشترك لتحقيق التكامل المنشود في المجالات كافة، بما يعود بالنفع على شعبي وادي النيل في البلدين.

وقال الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماعات وزراء الزراعة، والموارد المائية والري لمصر والسودان، التي بدأت أعمالها اليوم   بالخرطوم، إنَّ العلاقة الأزلية بين البلدين الشقيقين ليست وليدة اليوم، مؤكدًا حرص القيادة السياسية في البلدين على استمرار آليات العمل المشترك وتنفيذ المشروعات الطموحة على أرض الواقع بما يعود بالنفع عليهما في المجالات الاقتصادية والسياسية.

وأضاف هلال: "مباحثات الخرطوم تستهدف التعرف على ما توصلنا إليه من مشروعات مشتركة وكيفية البناء

عليها ودفعها للأمام وتذليل العقبات التي تواجه تنفيذها سواء على مستوى التعاون في مجال الاستثمار الزراعي أو الثروة الحيوانية، وسيتم التباحث حول كيفية تفعيل ودعم شركة التكامل المصرية السودانية التي تجمع بينهما منذ أكثر من 40 عامًا مضت، وتعد نموذجًا للتعاون الثنائي المنشود في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية وغيرها من المجالات ذات الصلة التي تحقق التنمية والتكامل بين الشعبين".

وقال الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، إنَّ اللقاءات المتتابعة بين مسئولي البلدين تؤكد حالة التقارب في المجالات كافة، وبخاصةً فيما

يتعلق بالزراعة والري، مشيرًا إلى أن الزيارة تأتي استجابة لدعوة الرئيس السوداني عمر البشير التي أطلقها في قمة شرم الشيخ بشأن تحقيق التكامل المصري السوداني في مجالات الأمن الغذائي، مشدِّدًا على أنَّ هناك إرادة سياسية من البلدين لدفع التعاون المشترك إلى آفاق أرحب ترقى بطبيعة العلاقة بين شعبي وادي النيل في مصر والسودان.

وأكد مغازي أنَّ وزارة الموارد المائية والري تضع كافة إمكانياتها لتحقيق التكامل المنشود بين مصر والسودان في جميع المجالات، مشدِّدًا على ضرورة التعلم من دروس الماضي والاستفادة منها لتلبية طموحات شعبيّ البلدين.

ودخل أعضاء وخبراء الوفدين المصري والسوداني، في جلسة عمل مغلقة للتباحث حول الموضوعات والملفات المشتركة المتعلقة بتقييم عمل شركة التكامل المصرية السودانية، ومجالات التعاون الثنائي من خلال عمل اللجنة الفنية المشتركة وكيفية تفعيل دور اللجان، كلٍ في مجال تخصصه وأعماله.

 

أهم الاخبار