رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نجاح الاجتماع الوزاري الأول لتفعيل السماوات المفتوحة بين الدول الأفريقية

أخبار وتقارير

الجمعة, 17 أبريل 2015 13:23
 نجاح الاجتماع الوزاري الأول لتفعيل السماوات المفتوحة بين الدول الأفريقية وزير الطيران
القاهرة بوابة الوفد -عبد الخالق خليفة

انتهت بعد ظهر اليوم الجمعة فعاليات الاجتماع الوزاري الأول لتفعيل اتفاقية ياموسوكرو لفتح السماوات بين الدول الإفريقية والتي صدق عليها رؤساء الدول الإفريقية خلال اجتماع القمة الإفريقية الرابعة والعشرون والتي انعقدت في أديس أبابا نهاية يناير الماضي.

استمر الاجتماع على مدار يومين بمقر الاتحاد الإفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، حيث مثل مصر في الاجتماع الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني و السفير محمد إدريس سفير مصر بأثيوبيا وخالد عبد المنعم نائب رئيس سلطة الطيران المدني المصري ومحمد رحمه رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الخارجية بوزارة الطيران المدني.

وصرح وزير الطيران المدني عقب الاجتماع أن علينا أن ندعو ونشجع بقية الدول الإعضاء في الاتحاد الإفريقي وعددهم 54 دولة على الانضمام لمقرر ياموسكرو لتوسيع دائرة السوق الأفريقية الموحدة للطيران، مضيفا أن مصر تبذل

جهداً كبيراً لاستعادة علاقاتها القوية مع أفريقيا بما يضمن تنمية العلاقات السياسية والاقتصادية والشعبية مع القارة.

و أشار إلى أن قطاع الطيران المصري يخطو خطوات جادة نحو توسيع التواجد بالقارة الإفريقية بما يضمن حفاظ مصر على دورها الريادي. وأوضح الوزير الى أنه قد لوحظ أن هناك أربعة وعشرين دولة أفريقية لديها اتفاقيات للأجواء المفتوحة مع دول أجنبية من خارج القارة بينما لا توجد مثل هذه الاتفاقيات بين الدول الأفريقية مما يؤدي إلى تهميش دور شركات الطيران الأفريقية في كل من الأسواق العالمية والمحلية.

هذا وقد تم خلال اليوم الثاني من الاجتماعات انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية الوزارية لإدارة المشروع وهم مصر وجنوب افريقيا

والكونغو ورواندا للإشراف على تنفيذ خارطة الطريق لمدة عامين تبدأ من اليوم على أن تجتمع اللجنة مرتان في العام على الأقل لمراجعة واعتماد خطة العمل التي وافقت عليها اللجنة الوزارية طبقاً لتواريخ محددة.

ويضطلع المجلس التنفيذي أيضاً بإعداد مشاريع النقل الجوي الرامية إلى تحقيق سوق وبرامج موحدة للنقل الجوي في القارة وتقديمها إلى أجهزة صنع القرار بالاتحاد الأفريقي؛ كما يقوم بالتعاون الوثيق مع المفوضية الأفريقية للبنية التحتية والطاقة فيما يتعلق بتنظيم الاجتماعات وإدارتها وضمان تنفيذ ومتابعة وتقييم قرارات السوق الموحدة للنقل الجوي؛ وكذلك تنسيق ومواءمة مشروع السوق الموحدة للنقل الجوي مع الدول الأعضاء.

حضر الاجتماعات الوزراء المسئولين عن النقل الجوي في الدول الأعضاء التي أعلنت الالتزام الرسمي بتنفيذ مقرر ياموسوكرو وهي بنين، الرأس الأخضر، جمهورية الكونغو، كوت ديفوار، مصر، إثيوبيا، وكينيا، ونيجيريا، ورواندا، وجنوب أفريقيا، وزيمبابوي، كما حضر أيضاً سفراء وممثلي الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي المعنيين و خبراء النقل الجوي المرافقين للوزراء من الدول الأعضاء، كما حضر أيضاً ممثلو المجموعات الاقتصادية.

أهم الاخبار