رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

النشرتي: خفض الضرائب ببورسعيد إجراء جزئي

الدكتور مصطفى النشرتي
الدكتور مصطفى النشرتي

قال الدكتور مصطفى النشرتي، أستاذ التمويل والاستثمار بكلية الإدارة بجامعة مصر الدولية،

إن قرار المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، بخفض الضرائب والرسوم المحصلة على واردات المدينة الحرة ببورسعيد بنسبة 25%، هو إجراء جزئي يهدف لتنشيط المدينة من الناحية التجارية.
وأوضح النشرتي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن بورسعيد تعاني من الإهمال، وعدم وجود قاعدة اقتصادية، كما شهدت انخفاض في حركة التجارة، بسبب إلغاء المنطقة الحرة، بجانب توقف إنشاء المنطقة الصناعية، ما أدى إلى وجود تأثيرات سلبية على المحافظة.
وأضاف النشرتي أن خفض الجمارك ليس هو الحل لخروج المحافظة من الكساد التجاري، وإنما الحل هو إنشاء قاعدة اقتصادية يعتمد على الصناعة وليس التجارة فقط.
ورأى النشرتي أن قرار محلب بإعفاء كل زائر للمدينة الحرة ببورسعيد من الجمارك بما لا يجاوز 200 جنيه، أنه يشجع على عودة الرحلات إلى

المدينة، ويزيد من زيارات المدارس والجامعات للمحافظة، من أجل شراء السلع بعد خفض الرسوم.
وذكر النشرتي أن هذه القرارات لا تسهم في تقليل الحماية على المنتج المحلي، كما أنها لا تزيد من حركة تهريب البضائع، مشيرًا إلى أن المسئول عن ضبط حركة تهريب البضائع هي الدولة، من خلال التصدي للرشاوى في المنطقة الجمركية.
وكان رئيس الوزراء إبراهيم محلب، قد وافق على مقترحات تقدم بها وزيري الصناعة، والتجارة، والمالية، لتنشيط حركة التجارة ببورسعيد، ومن هذه القرارات تخفيض الرسوم والضرائب المحصلة على واردات المنطقة الحرة ببورسعيد.