عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تحويلات المغتربين المصريين 19 مليار دولار

مجدي راضي
مجدي راضي

أفاد السفير مجدي راضي مساعد وزير الخارجية للشئون الاقتصادية الدولية بأن لجنة (تحرير التجارة والعولمة وتمويل التنمية) بالإسكوا ناقشت اليوم الأربعاء موضوعا في غاية الأهمية وهو تحويلات المغتربين العرب في الخارج التي تتراوح ما بين 45 إلى 50 مليار دولار سنويا، داعيا في هذا الصدد الإسكوا

لمساعدة الدول التي تتلقى هذه الأموال بشكل ييسر عملية التحويلات إضافة إلى حل المشكلات المالية والإدارية ومساعدة الدول في وضع أطر لتسهيل استخدامها في عملية التنمية بشكل خاص.
وقال راضي – في تصريح صحفي في عمان على هامش أعمال الدورة التاسعة للجنة الفنية المعنية بتحرير التجارة الخارجية والعولمة الاقتصادية وتمويل التنمية للاسكوا التي اختتمت أعمالها اليوم في العاصمة الأردنية – "إن نصيب مصر من تحويلات المغتربين تعتبر الأكبر عربيا ، حيث يبلغ 19 مليار دولار أو ما تعادل نسبته 40% من المجموع الكلي".
وأضاف "إن ما بين 45 إلى 50 % من إجمالي تحويلات المغتربين المصريين في الخارج تعود لدعم أسرهم ، وقد زادت هذه النسبة في فترات الأزمات الصعبة التي كانت تمر بها البلاد ،

أما الجزء الآخر والذي يتراوح ما بين 50 إلى 60% فيكون قابلا للاستثمار ولكن يمكن توجيهه بشكل يحقق عائدا أكبر لهؤلاء الناس وأيضا للدولة ، لذا فإننا طلبنا من الإسكوا مساعدتنا في هذا المجال من خلال تقديمها مزيدا من الدراسات".
وقال "إنني رفضت توجها يرمي لاعتبار تحويلات المغتربين العرب تمويلا دوليا وهو الموضوع الذي كانت ستتم مناقشته في مؤتمر أديس أبابا القادم ، وهو الموقف الذي جعل المجموعة العربية تؤكد أنها ستنأى بهذا الملف أن يطرح في الإطار الدولي".
ولفت مساعد وزير الخارجية للشئون الاقتصادية الدولية إلى أن الدول المتقدمة تريد أن تتنصل من التزماتها ومسئولياتها ، مع العلم بأن هذه التحويلات شخصية ومحلية ولا تعتبر دخلا خارجيا.