رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

في شرم الشيخ..

"فهمي" يتفقد مركز السلام لمكافحة التلوث البحري

أخبار وتقارير

الأربعاء, 08 أبريل 2015 13:27
فهمي يتفقد مركز السلام لمكافحة التلوث البحريجانب من الجولة
القاهرة - بوابة الوفد - أماني سلامة:

تفقدت الوفود العربية المشاركة باجتماع المجلس الوزارى للهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن (PERSGA)- الذى يعقد فى الفترة من 7 إلى 9 أبريل- مركز السلام لمكافحة التلوث البحرى بمدينة شرم الشيخ، بحضور المهندس أحمد أبو السعود الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، والمهندسة كوثر حفني رئيس الإدارة المركزية للأزمات والكوارث والمنسق الوطني لـ PERSGA  في مصر والقيادات المعنية.

وأكد الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، أن النشاط الأساسي لمركز السلام، هو مكافحة التلوث البحري، والاستجابة لحوادث التلوث داخل نطاق عمل المركز- الممتد من رأس جاره بخليج السويس، وحتى محمية نبق بخليج العقبة.

وقال:" إن من أهم أنشطة المركز، عمليات المسح والمعاينة ووضع الخطط الاستراتيجية لعمليات المكافحة، وتنفيذ المناورات والتدريبات العملية لمحاكاة عمليات الاستجابة والمكافحة لحوادث التلوث، سواء بواسطة أفراد المركز فقط أو

تنفيذ تدريبات عملية مشتركة بين مختلف الجهات".

كما يقوم المركز بصيانة وتشغيل معدات مكافحة التلوث البحري، وعقد البرامج التدريبية المختلفة الخاصة بمجال مكافحة التلوث مثل المستوى الأول والثاني.

وأشار المهندس أحمد ابو السعود الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، إلى أن مركز السلام لمكافحة التلوث البحري بمدينة شرم الشيخ، تم إنشاؤه عام 2000 بالتعاون بين جهاز شئون البيئة والاتحاد الأوروبي، وتم تشغيله فعليًا في مايو 2003.

وقال إن المركز يقع عند ملتقى خليج العقبة وخليج السويس بالبحر الأحمر، وتم اختيار هذا الموقع لحماية الخليجين من مخاطر التلوث الناتجة من الأنشطة البترولية، أو حركة الناقلات والسفن بمنطقة جنوب سيناء.

ولفت إلى أن المنطقة تضم عديدًا من المحميات الطبيعية مثل

رأس محمد، بالإضافة إلى المنتجعات التي ترتادها الأفواج السياحية من مختلف أنحاء العالم، وتشتهر برياضة الغوص وتعتبر من أهم ثلاث مواقع غوص في مصر، كما أنها ذات شهرة عالمية.

ومن ناحية أخرى أكدت الدكتورة كوثر حفني، أن هذه الزيارة تأتى فى إطار دعوة الوفود العربية المشاركة فى الاجتماع للتعرف على مختلف الأنشطة بالمركز وتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء فى الهيئة.

وأضافت أن الهدف الرئيسي من إنشاء مركز السلام لمكافحة التلوث؛ هو سرعة تفعيل الإجراءات اللازمة لحماية الموارد الطبيعية، والاستجابة السريعة لمكافحة حوادث التلوث وتقليل الأضرار السلبية الناتجة منها على البيئة البحرية.

وأوضحت أنه طبقًا لخطة التشغيل السنوية- والمتفق عليها بين جهاز شئون البيئة، والشركة الدولية للخدمات البيئية والبحرية- يقوم الجهاز، بعمل مراجعة ربع سنوية على المركز، للتأكد من قيام الشركة بتنفيذ بنود خطة التشغيل.

يأتي ذلك، فى إطار التعاون الوثيق بين الدول الأعضاء بمنظمة Persga، وجمهورية مصر العربية ممثلة فى وزارة البيئة.

يذكر أن مركز السلام لمكافحة التلوث البحري- تقوم الشركة الدولية للخدمات البيئية والبحرية بالإشراف على إدارته وتشغيله وصيانته.

أهم الاخبار