رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مسئول سعودى ينفى شائعات تلوث مياه زمزم

أخبار وتقارير

الأربعاء, 17 أغسطس 2011 12:25
مكة المكرمة ـ أ ش أ:

نفى المهندس نبيل بن عبدالرحمن قطب مدير عام الخدمات والصيانة بالرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي ما تردد من شائعات عن تلوث مياه زمزم، مؤكدا أن الرئاسة تتابع بدقة كل ما يتعلق بمياه زمزم انتاجا وتوزيعا.

وقال قطب في تصريحات صحفية اليوم الاربعاء إنه صدرت التعليمات بتكييف كامل المسجد الحرام في المرحلة القادمة بما في ذلك صحن المطاف والتوسعات وكامل أروقة الحرم القديمة.

وقال إن لجانًا مختصة بدأت في وضع الدراسات والتصاميم المناسبة لمشروع تكييف كامل المسجد الحرام.

وأكد قطب أنه اتخذ التدابير اللازمة لضمان عدم انقطاع الكهرباء في المسجد الحرام وساحاته على مدار الساعة وفي حالة حدوث خلل في الأجهزة يوجد مولدات بديلة لتغذية الحرم المكي الشريف بالكهرباء فورا، مشيرا إلى وجود محطة بطاقة إجمالية قدرها 14400 طن تبريد لتكييف المسجد الحرام.

ونفى قطب ما تردد من شائعات عن تلوث مياه زمزم، مؤكدا أن الرئاسة تتابع بدقة كل ما يتعلق بمياه زمزم انتاجا وتوزيعا، وقال

إن خزان زمزم يقع على بعد 4 كم تقريبا جنوب المسجد الحرام بمنطقة كدي (داخل نفق الملك عبدالعزيز) وقد بني لتجميع المياه من بئر زمزم وإرجاعها إلى المسجد الحرام باستخدام احدث وسائل التقنية التى تضمن الحفاظ على درجة نقاء المياه وعدم تأثر طعمها ليتم توزيعها مرة أخرى على المواقع المختلفة داخل الحرم المكي، والخزان متصل بخط مياه البئر بواسطة خط رئيسي لتغذيته يبدأ من بئر زمزم إلى الخزان بنفق كدي.

وتعمل في الموقع عدد من مضخات التعزيز ومضخات التدوير لتحريك المياه في الخزان ويوجد في الموقع ايضا مضخات وفلاتر ووحدات تعقيم الأشعة وشبكات كهربائية أساسية واحتياطية.

أهم الاخبار