رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خُبراء يكشفون تفاصيل تشكيل الجيش العربي الجديد

أخبار وتقارير

الأحد, 29 مارس 2015 19:53
خُبراء يكشفون تفاصيل تشكيل الجيش العربي الجديدالقمة العربية
القاهرة ـ بوابة الوفد ـ خالد عمار

في استجابة سريعة لما دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعلن زعماء الدول العربية في اجتماع الدورة السبعين لجامعة الدول العربية أمس موافقتهم على

مشروع إنشاء جيش عربي موحد لمواجهة التحديات التي تواجه الأمة العربية من انتشار الإرهاب والفوضى في معظم أنحائه، على أن يتم اجتماع رؤساء أركان الجيوش العربية خلال شهر واحد لوضع الهيكل التنظيمي للجيش الجديد.
ترصد "بوابة الوفد" توقعات الخبراء العسكريين حول تفاصيل الجيش الجديد، حيث يقول اللواء عبد المنعم طلبة إنه يتوقع أن

مصر ستشارك بـ 70% من القوات البرية والجوية والبحرية في مقابل تمويل الجيش من قبل دول الخليج، على رأسها السعودية والإمارات.
ويضيف طلبة إن القوات لن يكون لها نقطة تمركز أساسية، مشيرًأ إلى أنها سوف تكون قوات تدخل سريع محمولة جوًا وبحرًا، مشددًا على ضرورة  إنشاء قيادة عسكرية من جميع البلدان التي لها النصيب الأكبر من القوات المشاركة.
  فيما رأى اللواء فؤاد علام
الخبير العسكري  أن حجم القوات والميزانية لكل دولة ستقدر حسب قدراته العسكرية والاقتصادية واللوجستية أيضًا، مشيرًا إلى أن هناك دولا لن تشارك إلا بالدعم اللوجسيتي وفتح المجال الجوي والمطارات للطائرات التي سوف تكون ضمن قوات الجيش الجديد.
وأضاف علام إن الموقع الجغرافي للدول العربية يحتم علينا نشر القوات في مصر، وتوزيع جزء منها في السعودية والإمارات، لتكون سهلة الانتشار في دول الخليج والمغرب العربي بسرعة شديدة.
واستشهد علام بالضربة الجوية المصرية لداعش في ليبيا قائلًا ": إحنا ذهبنا في نص ساعة ورجعنا في نص ساعة" مؤكدًا أن قصر المسافات يساعد القوات في الانتشار وأداء مهامها في وقت قصير.


 

أهم الاخبار