عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القلق بشأن اليورو يرفع أسعار الذهب

ارتفع سعر الذهب في التعاملات الفورية مع تجدد القلق بشأن سلامة منطقة اليورو ماليا قبل قمة في باريس بين الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية أنجيلا ميركل يحاولان خلالها ايجاد حل لأزمة الدين في المنطقة. وأذكت بيانات نمو من المانيا ومنطقة اليورو لم تلق ترحيبا في السوق القلق من أن المنطقة قد تكون بعيدة عن استعادة مكانتها الاقتصادية مما دفع الاسهم الاوروبية والعملة الموحدة للهبوط وزاد من اغراء الاصول التي ينظر اليها على أنها ملاذ امن مثل الذهب والفرنك السويسري.
وارتفع الذهب في السوق الفورية 0.8 بالمئة الى 1779.69 دولار للاوقية ليعكس جزئيا حركة تصحيح بدأت في أواخر الاسبوع الماضي بعدما سجل مستوى قياسيا عند 1813.79 دولار يوم الخميس، ومازال المعدن مرتفعا 25 بالمئة منذ بداية العام نتيجة المخاوف بشأن الدين الامريكي ومنطقة اليورو.
ونزلت الاسهم الاوروبية أكثر من واحد بالمائة بعد نمو الناتج المحلي الاجمالي في المانيا بوتيرة أبطأ من المتوقع في الربع الثاني متأثرا بميزان تجاري سلبي وتراجع

الاستهلاك وضعف الاستثمار في أعمال البناء.
وضغطت البيانات علي اليورو لينزل من أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع مقابل الدولار بينما ارتفعت سندات الخزانة الالمانية مع تعثر انتعاش مبدئي للاقبال على المخاطرة.
وتراجع الاقبال على المخاطرة أكثر جراء قراءة للناتج المحلي الاجمالي في منطقة اليورو في وقت لاحق أظهرت ان اقتصاد المنطقة نما بمعدل أقل من التوقعات في الربع الثاني.
وارتفعت العقود الاجلة للذهب في الولايات المتحدة تسليم أغسطس اب 40 ر24 دولار الى 1782.40 دولار للاوقية.
ونزل السعر الفوري للفضة 1.1 بالمئة الى 39.42 دولار للاوقية.
وارتفع البلاتين 0.4 بالمئة الى 1810.74 دولار بينما انخفض البلاديوم 4 ر0 بالمئة الى 741 دولارا للاوقية