وزير البترول:

1.9 مليار دولار استثمارات مشروع إنتاج الإيثيلين

أخبار وتقارير

الأحد, 22 مارس 2015 11:00
1.9 مليار دولار استثمارات مشروع إنتاج الإيثيلينم. شريف إسماعيل
القاهرة - بوابة الوفد:

أكد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية أن مشروع مجمع إنتاج الإيثيلين ومشتقاته بالإسكندرية يعد أحدث مشروعات صناعة البتروكيماويات المصرية وأحد أهم مشروعات الخطة القومية لتلك الصناعة الواعدة.

ويجرى العمل على تنفيذه حالياً باستثمارات قيمتها حوالى 9ر1 مليار دولار، مشيرا إلى أن المشروع يمثل أحد ثمار الشراكة الاقتصادية الناجحة بين قطاع البترول والبنوك المصرية.
جاء ذلك خلال رئاسة المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية اليوم "الأحد" اجتماع الجمعية العامة للشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو) لاعتماد نتائج الأعمال لعام 2014 بحضور المهندس طارق الملا الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والمهندس محمد سعفان رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات والمحاسب عبدالفتاح عبدالعزيز وكيل أول

الوزارة بالجهاز المركزي للمحاسبات.
وشدد الوزير على أهمية الالتزام بالبرامج الزمنية للانتهاء من المشروع ودخوله على خريطة الإنتاج فى نهاية العام الحالي ليمثل إضافة مهمة إلى مشروعات صناعة البتروكيماويات التي تعد أهم سبل الاستخدام الأمثل للثروات البترولية لتعظيم القيمة المضافة منها.
وأكد الوزير على أولوية تعظيم استخدام الخامات والمنتجات البتروكيماوية محلياً بدلا من تصديرها والاستفادة بما ننتجه منها فى إقامة صناعات تحويلية بما يحقق أعلى عائدات وقيمة مضافة لصالح الاقتصاد المصرى.
واستعرض الكيميائي عبد الرحمن زيد رئيس الشركة الموقف التنفيذي للمشروع الجديد الذى بلغت نسبة تقدم أعماله 86%،
مشيرا إلى دخول مشروع مرافق وتسهيلات الشركة مرحلة التشغيل الكامل، وأضاف أن المشروع يعمل على زيادة القيمة المضافة من خلال استخدام خليط الغازات الذى يتم توريده من شركة "جاسكو" فى إنتاج الإيثيلين الذى يعد عصب صناعة البتروكيماويات وذلك لتصنيع مادتي البولي ايثيلين والبيوتاديين.
وأوضح أن المنتجات البتروكيماوية الهامة التى سيوفرها المشروع تمثل مدخلات أساسية فى العديد من الصناعات التكميلية خاصة البولى إيثيلين الذى يدخل فى صناعة المنتجات البلاستيكية مثل الأكياس البلاستيكية وعبوات الزيوت والكيماويات والصناديق البلاستيكية والمواسير والخزانات والصوب الزراعية وعبوات الأدوية ومستحضرات التجميل.
وأشار إلى أن الطاقة التصميمية للمشروع تبلغ حوالى 460 ألف طن ايثيلين و 400 ألف طن بولى ايثيلين بنوعيه و 20 ألف طن بيوتاديين، وان المشروع سيعمل كذلك على تدعيم سياسة التكامل بين مشروعات تصنيع البتروكيماويات من خلال إمداد مشروعات شركات البتروكيماويات باحتياجاتها من مادة الإيثيلين.

أهم الاخبار