عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انقطاع الكهرباء عن صنعاء لـ48 ساعة في عمل تخريبي

جانب من مظاهرات اليمن
جانب من مظاهرات اليمن

تعاني العاصمة صنعاء وعدة مدن يمنية من انقطاع التيار الكهربائي منذ 48 ساعة نتيجة اعتداء تخريبي على خطوط الشبكة الرئيسية للكهرباء عند منطقة "الجدعان" بمحافظة "مأرب" جنوب شرق العاصمة " صنعاء " أدي إلي خروج محطة "مأرب" الغازية ( 400 كيلو فولت ) عن الخدمة .

 وفي بلاغ صحفي للمؤسسة اليمنية العامة للكهرباء ، قال مصدر مسئول بالمؤسسة:"إن خروج محطة مأرب الغازية عن تغذية المنظومة الكهربائية جراء هذا الاعتداء تسبب في إحداث عجز كبير في إنتاج الطاقة الكهربائية الأمر الذي ترتب عليه زيادة الانطفاءات المبرمجة على مستوى المنظومة".

وقال المصدر:"إن وزارة الكهرباء تحمل العناصر التخريبية ومن يقف خلفها كافة الأضرار الكبيرة التي تلحق بالمواطنين جراء انقطاع التيار الكهربائي وكذا الأضرار الفادحة والكبيرة التي تتحملها الوزارة" ، ودعا وزارة الداخلية إلى سرعة القبض على تلك العصابة التخريبية وسرعة تقديمهم للعدالة.

يذكر أن محطة مأرب الغازية تنتج أكثر من 40 % من احتياجات الكهرباء ، وقد ترتب علي هذا الاعتداء حرمان العاصمة وعدة مدن من الكهرباء منذ 48 ساعة ، علي مدي اليوم

باستثناء ساعتين يتم خلالهما إضاءة كل منطقة بالتناوب وفق برنامج زمني.

ويزيد من حدة هذه الأزمة ،، أن المؤسسة العامة للكهرباء تعطي الأولوية في إمدادات الطاقة الكهربائية للمحافظات الساحلية نتيجة ارتفاع درجات الحرارة بها بشكل كبير ما يؤدي إلي حرمان محافظات أخري من حصتها من الكهرباء .

وتحتاج عملية إصلاح الشبكة الكهربائية من 3 إلي 5 أيام علي الأقل ، بالإضافة إلي أن الفرق الفنية تتعرض لاعتداءات من قبل عناصر تخريبية عند محاولتها إصلاح الأعطال ، ويأتي ذلك في الوقت الذي تؤكد فيه مصادر المعارضة أن السلطة اليمنية تتعمد قطع التيار الكهربائي كنوع من العقاب الجماعي للشعب اليمني بسبب مواقفه ضد النظام - حسب هذه المصادر - .