ننشر كلمة مصر بالمجلس الدولي لحـقوق الإنسان

أخبار وتقارير

الجمعة, 20 مارس 2015 10:11
ننشر كلمة مصر بالمجلس الدولي لحـقوق الإنسانمحمد فايق
القاهرة - بوابة الوفد - منة الله جمال وسارة سمير:

شارك محمد فائق رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، والوفد المرافق له، اليوم الجمعة، في جلسة المجلس الدولى لحقوق الإنسان بجينيف، لعرض موقف القاهرة من 300 توصية صادرة من 121 دولة بالأمم المتحدة، في إطار آلية المراجعة الدورية الشاملة لحقوق الإنسان.

نص الكلمة

"يضطلع المجلس القومي لحقوق الإنسان بتعزيز وحماية حقوق الإنسان في مصر في إطار اختصاصاته، وباعتبار أن ذلك مطلباً  شعبياً، وقد جاء دستور 2014 غير مسبوقاً في تعزيز جميع الحقوق والحريات التى عبرت عنها ثورة 25 يناير 2011.

وأود أن أعرب عن التقدير للحكومة لقبولها مجمل التوصيات التى صدرت لها – علي نحو ما أوصينا به – مما يرتب عليها التزام بتنفيذها.

ويطالب المجلس الحكومة باتخاذ خطوات محددة لتعزيز حقوق الإنسان تطبيقاً لأحكام الدستور الجديد، منها تعديل قانون التظاهر السلمي بما يتفق مع ما أبداه المجلس من تحفظات، وإصدار قانون جديد للجمعيات الأهلية يؤكد علي حق تكوين الجمعيات بمجرد

الإخطار، وإعادة النظر في مدة الحبس الاحتياطى، وتطوير منظومة العدالة من أجل رفع كفاءتها، وإنشاء مفوضية تكافؤ الفرص ومنع التمييز، ومكافحة الإرهاب باعتباره يعد انتهاكاً للحق في الحياة مع الالتزام بإحترام حقوق الإنسان".

ويدعو المجلس الحكومة إلي إصلاح أوضاع السجون وأماكن الإحتجاز وإنشاء آلية جديدة لزيارة السجون يمكن أن يضطلع بها، كما يحث الحكومة علي تعديل القوانين اللازمة لتعزيز الحريات العامة، خاصة إلغاء العقوبات السالبة للحريات في جرائم الرأى.

ويدعوها إلي مضاعفة جهودها من أجل القضاء على الفقر، ومحو الأمية، ورفع جودة الصحة والتعليم، والإستجابة لطلبات المقررين الخاصين لزيارة مصر.

ويحث المجلس الحكومة والمفوضية السامية لحقوق الإنسان على التوصل إلى ترتيبات اتفاقية المكتب الإقليمي للمفوضية بالقاهرة".

ويؤكد المجلس علي أن المنطقة في أشد الحاجة إلي السلام الذى لن يتحقق إلا بحصول الفلسطينيين علي حقوقهم المشروعه ، وأهمية تضافر الجهود الإقليمية والدولية من أجل دحر الإرهاب لتحقيق السلام والتنمية في المنطقة.

أهم الاخبار