بالفيديو.أصحاب النفوذ يحتلون بحيرة البرلس

أخبار وتقارير

الاثنين, 15 أغسطس 2011 19:16
كتبت - أنوار رشاد:

أكد عدد من الصيادين في بحيرة البرلس أن هناك مخالفات وتجاوزات داخل البحيرة تتمثل في غياب الأمن من قبل المسطحات المائية، الأمر الذي ترتب عليه تضرر بعض الصيادين الصغار وسيطرة أصحاب النفوذ على البحيرة.

والتقت «بوابة الوفد» مع عدد من الصيادين للوقوف على تلك المخالفات. يقول إبراهيم رشوان أيوب صياد بالبحيرة: هناك مشاكل متعددة تدور داخل البحيرة وصناعات مختلفة تؤذى البحيرة كمحمية طبيعية منها صناعة الدورة التى تقضى على الأسماك الصغيرة وصيدها بكميات كبيرة جدا، والصناعة الأخرى هى "اللوش" وهى المراكب التى تدور بمواتير وهذا أيضا مخالف لقانون البحيرة، ويقوم أصحاب تلك المراكب بإعطاء رشوة لقائد المسطحات المائية لكى يتفادي هذه المخالفات وهذا قبل الثورة، أما الآن

فلم ينزل الأمن إلى البحيرة إطلاقاً.

وأضاف: أما عن مشروع تطهير البحيرة فقد حدث قبل ذلك وتم تسليم جزء كبير جدا من أراضى البحيرة وأخذوها أصحاب النفوذ والسلطة فى الشرطة وغير ذلك ولم يأخذ من هذه الأرض صياد من الفقراء، ونحن كنا أولي من هؤلاء المحتالين وكان كل واحد منا يأخذ خمسة أفدنة مزارع لتحسين أوضاعنا ولكن للأسف الشديد لم يحدث.

رشوان خليل محمد رشوان صياد من بحيرة البرلس، يقول: هناك مزارع واليونوش والتحاويت بالجهة القبلية من البحيرة وهؤلاء تم إعطاؤهم جزءاً كبيراً من أرض البحيرة بعد تجفيفها والغياب الأمنى بالبحيرة

مازال ماثلاً، والكبير الآن يأكل الصغير.

وأضاف: إننى أعول أسرة مكونة من عشرة أفراد وهذه المهنة الوحيدة لنا أنا والأسرة، ومن غيرها نموت جوعا ولم نقدر أيضا على تعليم أبنائنا لظروفنا الصعبة التى نواجهها.

وأضاف عبدالخالق عيد مصطفى: في بحيرة بلطيم قام أصحاب النفوذ بأخذ الأرض ونحن موتنا جوعا والذى يستفيد من تنشيف البحيرة هم أصحاب العربيات والعمارات وهذه أراضينا نحن الصيادين فهل نستلم الأرض التى يتم تجفيفها الآن من البحيرة مثل هؤلاء؟ لكى يعيش الصيادون وأبناؤهم وتتحسن أوضاعهم؟.. والآن ليس لنا سوى أن نسرق ومن أين نسرق من صياد غلبان مثلنا أم من الحكومة التى سرقتنا؟!

الحاج عبد النبى رزق صياد من البحيرة بالبرلس يقول: نحن صيادون فقراء وصيادون الزريعة يقطعون علينا وعلى البحيرة، وعندما نشكو للمسطحات لا يتم حل مشاكلنا .

وأضاف: نعانى من ارتفاع الأسعار الشديد وحصة الخبز التى نحصل عليها ولا تكفى أفراد الأسرة.

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=6t1_-vFvVbA

أهم الاخبار