"الاستعلامات" تصدر كتاب "مصر دولة صانعة للسلام"

أخبار وتقارير

الخميس, 19 مارس 2015 23:30
الاستعلامات تصدر كتاب مصر دولة صانعة للسلامالسفير صلاح عبدالصادق رئيس الهيئة العامة للاستعلامات
القاهرة - بوابة الوفد- أنس الوجود رضوان:

أصدرت الهيئة العامة للاستعلامات كتابًا جديدًا تحت عنوان "مصر دولة صانعة للسلام"، يعرض لدور مصر وإسهاماتها المتميزة فى مجال حفظ السلم والأمن الدولي.

ويعرض الكتاب، الذي أعده الدكتور احمد أبوالحسن زرد، على نحو مفصل مواقف مصر من الإتفاقيات والمعاهدات الدولية التى ترسخ حقوق الإنسان فى وقت السلم والحرب. كما يبين مواقفها والتزاماتها بما أقرته الجماعة الدولية من اتفاقيات ذات صلة بمنع ومكافحة الإرهاب.

كما يتناول الكتاب مختلف الجوانب الأخرى، التى تؤهل مصر لشغل العضوية غير الدائمة فى مجلس الأمن، وما الذي قدمته وتقدمه لأفريقيا لكى تكون جديرة بالتعبير

عن همومها وشواغلها.

وأكد السفير صلاح عبدالصادق رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، أن رصيد مصر الحضاري والمعرفي مكنها من أن تكون عنصر توازن واستقرار بين الحضارات الإنسانية الكبرى، موضحًا أن مصر صانعة الحضارة البشرية والحفيظة عليها.

وأضاف السفير عبدالصادق، أن وقائع الشهور القليلة الماضية اثبتت أن مصر وإن غابت لبعض الوقت عن المشاركة فى أنشطة الاتحاد الافريقى، فإنها لم تتوقف يوماً عن الانشغال بهموم وقضايا قارتها حيث واصلت تقديم المعونة الفنية للعديد من الدول الأفريقية عبر

آلية "الشراكة المصرية من أجل التنمية"، واسهمت فى تدريب الكوادر الأفريقية من خلال مركز القاهرة الإقليمي للتدريب على فض المنازعات وحفظ السلام فى أفريقيا، ومعهد تدريب الإعلاميين الأفارقة، وغيرها من اطر التعاون الأفريقي المشترك.

وتابع أن مصر التاريخ والحضارة والدور المحوري على الساحتين العربية والأفريقية تمتلك رصيدًا يمكنها من الحصول على مقعد غير دائم فى مجلس الأمن، والذي حازت عليه من قبل أربع مرات.

وأكد أن مصر المعاصرة صانعة السلام، وهى فى ذات الوقت أمة علم وعمل وعمران، وليس أدل على ذلك من نيل أربعة من ابنائها جائزة نوبل فى العلم والأدب والسلام، وتبوأ ثلاثة من أبنائها أرفع المناصب الدولية القضائية، وكانت لهم جميعا بصماتهم المتميزة فى مجال فقه القانون الدولى المعاصر وتطويره.

أهم الاخبار