رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ختام معرض إنتل للعلوم والهندسة 2015

بوابة الوفد الإلكترونية

انتهت فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية للعلوم والهندسة، الذي ينظمه مركز القبة السماوية العلمي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وشركة انتل مصر، بالإعلان عن المشروعات الأربعة الفائزة بالمراكز الأولى، التي ستؤهل للمشاركة بمعرض انتل الدولي للعلوم والهندسة بالولايات المتحدة.

ونظرًا لتميز معرض الإسكندرية وتمثيل الطلبة الفائزين المشرف لمصر في المسابقة الدولية؛ فقد زاد عدد المشاريع المؤهلة للمعرض الدولي إلى 4 مشاريع هذا العام، 3 منها بالإسكندرية والرابع من دمياط، حيث فاز بالمركز الأول، مشروع التحكم بالقوى المؤثرة على الطائرات  (Controlled Flying Forces)، للطالبين فارس عصام، وعبد العزيز أحمد، وبالمركز الثاني: مشروع تفعيل الطاقة الكامنة لذوى الاحتياجات البصرية، للطالبة أميرة محمود عبد الله.
وجاء في المركز الثالث، برنامج تلقائي للقراءة الشفاة (Automated Lip-Reading technique for speech disabilities by converting identified Visemes into direct speech)، للطالبين أحمد عبد العزيز مصباح، وأحمد عبد المقصود متولي.

وحصل على المركز الرابع، من دمياط، مشروع قوة قش الرز (Rice straw power)، للطالبة ياسمين يحيي عبدو.

يذكر أن الدكتور شريف رياض، رئيس قطاع العلاقات الخارجية بالمكتبة، كان في استقبال ضيوف الحفل- الذي ضم لفيفًا من الشخصيات العامة - التي ألقت كلمات تشجيعية لصغار المخترعين والباحثين.

وكان من بين الحاضرين، الأستاذ الدكتور يسري الجمل؛

وزير التربية والتعليم الأسبق، الأستاذ الدكتور نبيل عثمان؛ مدير المراكز الاستكشافية- حاضر بالنيابة عن وزير التربية والتعليم-، والمهندسة نهال عباس، ممثلة عن شركة انتل، والدكتورة هدى مصطفى؛ مديرة فرع جهاز البيئة بالإسكندرية- حاضرة بالنيابة عن وزير البيئة-، والأستاذ جمعة مصطفى زكري الأنصاري؛ وكيل أول وزارة التربية والتعليم، والأستاذ سعيد شلبي، حاضر بالنيابة عن رئيس أكاديمية البحث العلمي، والأستاذة أليسيا موسميلي، مدير العلاقات العامة بالقنصلية الأمريكية بالإسكندرية، والدكتور عصام خميس، رئيس مدينة برج العرب للبحث العلمي.

يذكر أن عدد المشروعات التي شاركت بالمعرض، بلغ أكثر من 600 مشروع، عبر ما يزيد عن 1250 طالب وطالبة، تأهل منها 165 مشروعا للمشاركة في معرض انتل مكتبة الإسكندرية 2015، من خلال التصفيات التي أقيمت في المعارض المحلية في محافظات "البحيرة، والدقهلية، والغربية، ودمياط، وكفر الشيخ، والإسكندرية".