مواطن يقترح توزيع أراضي الظهير الصحراوي على الفلاحين

أخبار وتقارير

الأربعاء, 18 مارس 2015 13:14
مواطن يقترح توزيع أراضي الظهير الصحراوي على الفلاحينصورة أرشيفية
القاهرة - بوابة الوفد - إيمان الشعراوي:

بعد قيام الشعب المصري بثورتين عظيمتين، نما وعي الشعب بدرجة كبيرة حيث أصبح لديه رغبة في النهوض بمصر، ومعالجة المشكلات القائمة التي تعاني منها الدولة حاليًا، ومع معاناة مصر من وجود مشكلات اقتصادية، بسبب الاعتماد بشكل كبير على الاستيراد من الخارج، واقترح بعض المواطنين فكرة قد تعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي لمصر.

قال المواطن عبد المنعم أحمد ياقوت، إن مصر بها مساحات شاسعة من الصحراء حيث إن كل محافظة يتكتل سكانها في المركز الرئيسي

لها، ويتركون الظهير الصحراوي بدون أي استفادة منه.
وأشار ياقوت إلى أنه لديه فكرة لتحقيق الاكتفاء الذاتي لمصر في القمح والذرة والثروة الحيوانية، وذلك من خلال استغلال الظهير الصحراوي لكل محافظة، مقترحًا أن توزع أراضي هذا الظهير على المزارعين الفقراء والفلاحين الذين لا يملكون أراضي أو أي ممتلكات أخرى.

وأضاف أنه يجب عمل عقد تمليك لهم بحيث يكون من شروط العقد عدم بيع

هذه الأرض أو تأجيرها، بل هي ملكه تورث لأولاده وأحفاده من بعده، مشيرًا إلى أنه يجب أن يعمل المزارع على زراعتها والاستفادة منها.

وأوضح ياقوت أن الدولة ستكون طرفًا أساسيًا في هذا الموضوع، حيث إنها هي من ستأخذ المحصول من المزارع وتقوم بيعه للمستثمر، موضحًا أنه يجب أن تشترط  الدولة على المزارع أن يقوم بزراعة قمح وذرة كل عام، وذلك للعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي منهما.
وأشار ياقوت، إلى أنه سيتم بناء مباني للمزارعين في هذه الأراضي للسكن فيها وشراء وتربية مواشي ودواجن، لافتًا إلى أن ذلك سوف يساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الثروة الحيوانية والدواجن.

أهم الاخبار