دبلوماسيون:

المشاركة في "القمة العربية" فرصة لقطر

أخبار وتقارير

الاثنين, 16 مارس 2015 18:03
المشاركة في القمة العربية فرصة لقطرالسفير سعيد كمال
القاهرة- بوابة الوفد- محمود سليم:

توقع دبلوماسيون حضور قطر، القمة العربية المزمع عقدها الشهر الجاري في القاهرة، بعد النجاح الباهر الذي شهده المؤتمر الاقتصادي.

قال السفير أحمد  القويسني، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن حضور قطر القمة العربية القادمة المنعقدة في مصر، تحت عنوان "كيفية حماية الأمن الوطني للدول العربية"، أمر مؤكد.
وأفاد القويسني، أن مصر لاتعادي أية دولة عربية في المنطقة، ودائما تنادي بالتحالف معا لصالح الوطن العربي، وتبحث عن مزيد من الرقي والتقدم الاقتصادي بين الأشقاء العرب، مؤكدًا على ضرورة العلاقات القوية بين مصر والأشقاء العرب، وبالتالي لايمكن لدولة عربية أن ترفض الحضور.
وأكد القويسني، أن مشاركة قطر في القمة العربية ضرورة، لأن وزراء خارجية سيشاركون بشكل فعال جدًا، و سيتناول جميع القضايا الإقليمية الملحة.
فيما رأى السفير سعيد كمال، الأمين العام المساعد للجامعة العربية السابق، أن قطر ستشارك في القمة العربية القادمة، واصفًا المشاركة بالفرصة العظيمة، التي لا يمكن أن

تخسرها قطر.
وأضاف كمال أن حضور قطر يعتبر فرصة لمناقشة الخلافات القائمة بينها وبين مصر، ومحاولة وضع الحلول لها، مشيرًا إلى أن حصاد القمة السياسي والاقتصادي، سيتم وضع آليات تنفيذ له  بشكل جاد خلال عام، وعدم حضورها سيحرمها من ذلك، متوقعا حضور الشيخ تميم بن حمد بن خليفة، الأمير القطري، على رأس وفد قطري رفيع المستوي للقمة العربية.
بينما قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إنه  لا مانع من حضور قطر القمة العربية كدولة عربية شقيقة، بعيدا عن الخلافات القائمة بين الحكومتين( المصرية- القطرية)، ومناقشة العديد من الملفات الحيوية، مضيفا أنه من الضروري حضور قطر القمة، لتحسين صورتها أمام الجميع، وتغيير سياستها الخارجية.
يذكر أن مصر تستضيف القمة العربية المقبلة في دورتها ال26 يومي28-29 مارس الشهر الجاري في شرم الشيخ في إطار لقاء وزراء الخارجية العرب السنوي تحت عنوان(كيفية حماية الأمن الوطني للدول العربية).

 

أهم الاخبار