فصل الربيع يبدأ فلكيًا السبت المقبل

أخبار وتقارير

الاثنين, 16 مارس 2015 10:06
فصل الربيع يبدأ فلكيًا السبت المقبلصورة أرشيفية
القاهرة - بوابة الوفد:

صرح الدكتور أشرف لطيف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأن فصل الربيع سيبدأ فلكيا يوم السبت المقبل، حيث يصل طوله هذا العام 92 يومًا و17 ساعة و53 دقيقة.

وقال الدكتور تادرس في تصريح صحفي: "جمهورية مصر العربية والدول الشمالية فى نصف الكرة الأرضية ستشهد بلوغ الاعتدال الربيعي بعد منتصف ليل يوم السبت المقبل بـ46 دقيقة، وذلك إيذانًا ببدء فصل الربيع فلكيًا، الذى تكون فيه أشعة الشمس عمودية تمامًا على خط الاستواء الأرضي، وستشرق الشمس من جهة الشرق تمامًا، وتغرب من جهة الغرب تمامًا، ولهذا فإنه يعد فرصة لتحديد الاتجاهات الجغرافية بدقة ويتميز بتساوى طول الليل والنهار، وفى هذا اليوم تشرق الشمس لأول مرة منذ 6 أشهر في القطب الشمالي، وتغرب لأول مرة منذ 6 أشهر في القطب الجنوبي، ليبدأ نهار يستمر لـ6 أشهر في القطب الشمالي، وليل حالك طويل مدته 6 أشهر في القطب الجنوبي".
وأضاف أنه بعد هذا اليوم تبدأ الشمس فى الشروق من جهة الشرق في انحراف قليل نحو الشمال بمعدل ربع درجة يوميًا، مما يؤدى إلى زيادة طول النهار تدريجيًا

حتى تصل ساعاته إلى أطول ساعات نهار في العام في يوم 21 يونيو القادم، وعندها يحدث الانقلاب الصيفي الذي يؤشر إلى بداية فصل الصيف.
وأوضح أن فصل الربيع يأتى عقب انتهاء فصل الشتاء الذى تميز هذا العام بأنه أقصر فصول العام، حيث أشارت الحسابات الفلكية إلى أنه استغرق 88 يومًا و23 ساعة و42 دقيقة، فيما أشارت الأحوال الجوية إلى اعتدال معظم أيامه وحفاظ درجة حرارة الجو على معدلها الطبيعى معظم أيام هذا الفصل باستثناء أيام قليلة منه.
ويتميز فصل الربيع بتقلب الأجواء وعدم استقرارها نتيجة لهبوب الهواء الحار من المناطق القريبة من خط الاستواء بالتزامن مع استمرار هبوب الهواء البارد القادم من المناطق القطبية، مما يولد أحوالا جوية غير مستقرة في مناطق تلاقي الكتل الهوائية.
والربيع هو موسم التقلبات الجوية الحادة والاختلافات الكبيرة في درجة الحرارة في أجزاء واسعة من العالم، ويخف تأثير تقلبات الحرارة بالاتجاه جنوبًا مع الاقتراب من خط الاستواء، وتتراوح درجات الحرارة صعودًا وهبوطًا في دول حوض البحر الأبيض المتوسط أكثر من الدول الخليج العربي والسودان، التي تبدأ الأجواء الدافئة جدًا أو الحارة بالسيطرة عليها.

أهم الاخبار