رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

باراك يلتقي رئيس الأركان الصيني بإسرائيل

التقى قائد الجيش الصيني الجنرال تشين بينجدي مساء اليوم الأحد وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك ورئيس أركانه الجنرال بيني جانتز في تل أبيب على ما أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان.

وقال البيان إن وزير الدفاع ورئيس الأركان الصيني ناقشا الوضع في المنطقة والعلاقات مع السلطة الفلسطينية والوضع في باكستان وإيران وكذلك مكافحة الإرهاب الدولي، من دون تقديم المزيد من التفاصيل.

وكان متحدث باسم الجيش الإسرائيلي أعلن سابقا أن المسؤول الصيني سيلتقي مسؤولين امنيين كبارا ويحضر اجتماعات استراتيجية وامنية، ويزور مركز التدريب على القتال في المدن التابع لجيش الدفاع، ويشهد عرضا لتدريب قوات جيش الدفاع.

وهذه المرة الأولى التي يزور فيها تشين اسرائيل بدعوة من جانتز.

ولم يكشف الجيش الإسرائيلي الفترة التي سيمضيها الجنرال تشين في إسرائيل.

ووصفت اذاعة الجيش الاسرائيلي الزيارة بانها تاريخية.

وكان باراك قام بزيارة نادرة في يونيو الى بكين لاجراء محادثات مع القادة الصينيين بناء على دعوة من نظيره الصيني ليانج جوانحلي.

يذكر ان العلاقات الدفاعية بين البلدين شهدت فتورا بعد تدخل الولايات المتحدة مرتين لافشال صفقات سلاح اسرائيلية للصين شملت بيع طائرات فالكون التجسسية المتطورة عام 2000 وقطع غيار لطائرات بدون طيار اسرائيلية الصنع من طراز هاربي في 2005.

وتأتي زيارة تشين في الوقت الذي تبذل اسرائيل جهدا دبلوماسيا مكثفا لاقناع المجتمع الدولي بالتصويت ضد المسعى الفلسطيني للاعتراف بدولة مستقلة في الجمعية العامة للامم المتحدة في سبتمبر المقبل.

كما طلبت اسرائيل في الماضي من بكين اتخاذ اجراءات اشد تجاه البرنامج النووي الايراني المثير للجدل، اذ تتمتع بكين بحق الفيتو في مجلس الامن الدولي وهي بين اعضائه الخمسة الدائمين.