رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

باكستان تسمح للصين بتصوير حطام طائرة أمريكية

ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز اليوم الأحد أن باكستان سمحت للصين بتصوير حطام طائرة هليكوبتر أمريكية من نوع الشبح لم يكشف عنها من قبل كانت قد تحطمت في عملية اغتيال أسامة بن لادن رغم طلبات صريحة من المخابرات المركزية الأمريكية بعدم الإقدام على ذلك.

وفي حال تأكدت هذه الأنباء فإنها ستحدث على الأرجح هزة أخرى في العلاقات الأمريكية الباكستانية التي طرأ عليها تحسن طفيف بعد أن وصلت إلى أدنى مستوى لها منذ عقود في أعقاب اغتيال بن لادن في الثاني من مايو.

وخلال الغارة أصيبت واحدة من طائرتي هليكوبتر طراز بلاك هوك التي يعتقد أنها مزودة بقدرات طائرات شبح غير معروفة بعطل فني وتحطمت مما أجبر الكوماندوس على التخلي عنها.

ونقلت الصحيفة عن شخص في دوائر المخابرات قوله الولايات المتحدة لديها الآن معلومات بأن باكستان وبصفة خاصة جهاز المخابرات الباكستاني سمح لعسكريين صينيين برؤية الطائرة التي سقطت في ابوت اباد.

وذكرت الصحيفة أن باكستان التي تربطها بالصين علاقات قوية سمحت لمسؤولين من المخابرات الصينية بالتقاط صور للطائرة المحطمة واخذ عينات من غطائها الخارجي الذي مكنها من تفادي الرصد من قبل اجهزة الرادار الباكستانية.

وقال مسؤول أمريكي طلب عدم

نشر اسمه ان هناك ما يدعو للاعتقاد بأن باكستان سمحت للصين بفحص الطائرة. لكن المسؤول لم يستطع تأكيد حدوث ذلك على وجه اليقين.

ولم يتسن الحصول على تعليق من اي مسؤول من الجيش الباكستاني لكن جهاز المخابرات الباكستاني نفى هذه الانباء. وقالت الصحيفة ان رئيس اركان الجيش الباكستاني اشفق كياني نفى السماح للصين برؤية الطائرة.

وقال متحدث باسم السفارة الامريكية ان الجزء الذي لم يحطم من مجموعة الذيل والذي انتشرت صور له على نطاق واسع على الانترنت اعيد الى الولايات المتحدة في اعقاب زيارة قام بها السناتور الامريكي جون كيري لباكستان في مايو.

وبعد وقت قصير من الغارة المحت باكستان الى انها ربما تسمح للصين برؤية الطائرة المحطمة في ضوء غضبها من الغارة التي اعتبرتها انتهاكا لسيادتها.