اقتصادي: توفير الطاقة تحدٍ أمام الحكومة

أخبار وتقارير

الأحد, 15 مارس 2015 14:21
اقتصادي: توفير الطاقة تحدٍ أمام الحكومةالمستشار فؤاد حامد، الخبير الاقتصادي
القاهرة- بوابة الوفد- شيماء سبع:

أكد المستشار فؤاد حامد، الخبير الاقتصادي، أن المشروعات الخاصة بالطاقة من أبرز الملفات الاستثمارية المطروحة في المؤتمر الاقتصادى، وأنها تعد تحديًا حقيقيًا أمام الحكومة.

جاء ذلك في تصريحات لـ"بوابة الوفد"، حيث أوضح حامد أن مشروعات الطاقة تمثل مشكلة حقيقية أمام تدفق رؤوس الأموال، حيث إنه ليس من المعقول أن يأتى مستثمر لدولة لن توفر له الطاقة للعمل، فكان من البديهى أن توجه حكومة

محلب لتوفير الطاقة عن طريق شراكة مستمرة مع شركات كبرى لتحقيق الاستقرار فى إنتاج الكهرباء خلال الصيف الحالى.
وأضاف حامد أن المشروعات المطروحة خلال المؤتمر تستهدف الوصول لشراكة حقيقية ومستدامة بين الحكومة والمستثمرين العرب والأجانب، بالإضافة لرجال الأعمال المصريين الذين تحملوا العبء الأكبر خلال الأربع سنوات الماضية.
وتابع حامد أن المستثمرون ينظرون إلى
مشروع قناة السويس الجديدة على أن الربح منه مضمون، مشيرًا إلى وجود أعباء كثيرة تتحملها الحكومة الحالية لتمهيد الطريق أمام رأس المال الخارجى، لكن يجب على الحكومة أن تعمل حاليًا على تغيير نمط العمل الاستثماري لدى أصحاب رأس المال.
وأشار حامد إلى أنّ قانون الاستثمار الجديد دخلت عليه تعديلات جوهرية تَصب في صالح الاستثمار، وأن القانون اختزل 30 جهة كان يتوجه إليها المستثمر لتوجيه نشاطه، إضافة إلى أنّ هذا القانون أعطى مساحة لتحقيق الربح بين الدولة والمستثمر بطريقة تحقق المصالح لكل الأطراف.

 

أهم الاخبار