رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

برييفيك غير نادم على ارتكاب مجزرة النرويج

قالت الشرطة إن منفذ هجمات النرويج التي تعتبر أسوأ حادث دموي تشهده البلاد منذ الحرب العالمية الثانية، والذي تحتجزه الشرطة لم يبد أي ندم عند مشاركته في عملية تمثيل المجزرة.

وصرح النائب العام بالفردريك هجورت كرابي للصحفيين في أوسلو بعد يوم من قيام المحققين بإحضار اندرس بيرينج برييفيك إلى موقع مجزرة يوتويا التي نفذها في 22 يوليو لم يتأثر، ولم يظهر أي ندم على أعماله.

وقتل برييفك 69 شخصا، العديد منهم من المراهقين.

وقبل ساعات من المجزرة التي اعترف بارتكابها، قام المتطرف اليميني برييفيك البالغ من العمر 32 عاما بتفجير مبانٍ حكومية وسط العاصمة أوسلو مما اسفر عن مقتل ثمانية أشخاص آخرين.

وقال هجورت كرابي إن زيارة موقع الجريمة يشكل عاملا مهما في التحقيقات.

وذكر مدعي الشرطة جميع الأبحاث تشير إلى أن العودة إلى موقع الجريمة يساعد على تنشيط الذاكرة. لقد زودنا برييفيك بالكثير من المعلومات الجديدة التي لم تكن لدينا من قبل رغم 50 ساعة من التحقيقات.

وأضاف نشعر بانه اصبحت لدينا نظرة جيدة جدا حول كيف مات الجميع أو قتلوا باطلاق النار عليهم رغم أنه لا تزال هناك تفاصيل لا تزال مفقودة"، مضيفا ان بعض الضحايا غرقوا أثناء محاولتهم السباحة للوصول إلى شاطئ النجاة.

واصطحبت الشرطة برييفيك إلى جزيرة يوتويا البعيدة نحو 40 كلم عن اوسلو، أولا بالسيارة ثم بنفس القارب الذي استخدمه يوم تنفيذه الهجوم.

وتمت الزيارة أمس السبت تحت حراسة امنية مشددة حيث تم تثبيت برييفيك في القارب، وجرى تقييده أثناء التجول في الجزيرة.

وارتدى القاتل ومحاميه غير ليبيستاد وجميع ضباط الشرطة سترات واقية من الرصاص، حسب ما افاد مسؤولون، وقالت وسائل الاعلام ان

مروحيات الشرطة حلقت فوق المكان تحسبا لهجوم انتقامي.

وصرح هجورت كرابي ان برييفيك تذكر امورا جديدة، مضيفا انه لم تكن هناك تناقضات في كلامه رغم انه كان احيانا يسير في الاتجاه الخاطئ ثم يعيد تصحيح نفسه.

وقال ان كل شيء قاله تم تسجيله بالفيديو وسيستخدم كدليل في القضية.

واكد مدعي الشرطة الانباء التي قالت ان السلطات اخضعت برييفيك للتصوير بالاشعة السينية عقب اعتقاله خشية ان يكون قد ابتلع عبوة ناسفة او جهاز تفجير عن بعد.

واضاف كنا نتعامل مع رجل فجر قنبلة وارتكب العديد من الجرائم الخطيرة على جزيرة يوتويا، وكان علينا ان نفكر في جميع الاحتمالات بما فيها احتمال ان يكون قد ابتلع عبوة ناسفة.

واضاف ان الشرطة كانت تخشى من ان يفجر القاتل نفسه في اول جلسة محاكمة له بعد ثلاثة ايام من الهجمات، او تفجير قنبلة في مكان اخر الا ان الفحص بالاشعة السينية اجري بسرعة ولم نعثر على شيء.

وكان برييفيك قال ان استهداف رئيس الوزراء ينس ستولتنبرج كان جزءا من الحملة الصليبية التي يشنها لوقف الغزو الاسلامي وتعدد الثقافات في اوروبا.