رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إجراءات قانونية ضد السفينة المتسببة فى تلوث البحر

أخبار وتقارير

السبت, 07 مارس 2015 13:00
إجراءات قانونية ضد السفينة المتسببة فى تلوث البحرد. خالد فهمي
القاهرة - بوابة الوفد - أماني سلامة:

ورد إلى غرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة بلاغ يفيد بتلوث أمام الشركة العامة برأس غارب أثناء شحن مركب بالزيت الخام ما أدى إلى تسرب كمية من الزيت إلى البحر.

وعلى الفور أصدر الدكتور خالد فهمى وزير البيئة توجيهاته بخروج لجنة للمعاينة من الفرع الإقليمى للمحميات وغرفة العمليات المركزية بالوزارة، حيث تبين أن التلوث ناتج من خط الشحن الرئيسى بالميناء أثناء ربط مركب الشحن (ناساو انرجى ) ترفع علم ليبيريا تمهيدًا

لشحنها، حيث حدث خطأ من طاقم المركب فى تنزيل المخطاف؛ مما أدى إلى اصطدامه بخط الشحن وحدوث كسر أدى إلى تسرب كمية من الزيت تقدر بما يقرب من 6 إلى 10 أمتار مكعب تقريبًا.
وأكدت الكيميائية كوثر حفنى رئيس غرفة العمليات المركزية أن مساحة التلوث عبارة عن عدد 2 شريط متقطع بطول
1000 و 1500 متر وعرض 3 متر متجهة
إلى الجنوب الغربى.

وأضافت إنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة، حيث تم إبلاغ المحميات الطبيعية، وقامت الهيئة العامة للبترول بعمل مسح جوى وبحرى لموقع الحادث لتقدير مساحة التلوث، وتم التنسيق لوضع خطة أعمال المكافحة بواسطة الشركة العامة للبترول، كما تم رفع درجة الاستعداد لمراكز المكافحة التابعة للهيئة وقامت الشركة بدفع مجموعة للغوص بموقع الحادث لتقييم الأضرار.
وجارٍ اتخاذ الإجراءات الخاصة بإصلاح الخط.

تم تحرير محضر بالواقعة للعرض على النيابة وإبلاغ الشئون القانونية بالوزارة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد السفينة المتسببة وتقييم الأضرار البيئية وجارٍ متابعة الموقف والتنسيق مع المحميات الطبيعية والفرع الإقليمى والهيئة العامة للبترول.


 

أهم الاخبار