رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إسرائيل تستعد لمظاهرات واسعة مساء اليوم

جانب من مظاهرات إسرائيل
جانب من مظاهرات إسرائيل

من المقرر أن تشهد عدة مناطق فى إسرائيل مساء اليوم السبت مظاهرات واسعة، وهو ما يعرف بحركة "احتجاجات الخيام"، وذلك احتجاجا على غلاء المعيشة المتواصل فى إسرائيل .. إلا أن تلك الاحتجاجات لن تمتد هذه المرة إلى تل أبيب وستتركز فى مدينتى (بئر السبع) فى الجنوب و(العفولة) فى الشمال.

وحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فإن عدم تنظيم تظاهرات فى تل أبيب يسعى المتظاهرون من خلالها إلى إثبات أن الاحتجاجات تلك لا تقتصر على سكان تل أبيب وحدها.

واحتج ما يقدر بـ300 ألف شخص مساء السبت الماضى فى تل أبيب فى أكبر تظاهرة ذات دوافع اجتماعية واقتصادية فى إسرائيل.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو قد عبر عن استعداده مراجعة نهجه فى الاقتصاد لتلبية مطالب حركة الاحتجاجات، وكلف لجنة بالتحاور مع المحتجين ورفع توصيات عن ذلك للحكومة فى غضون شهر واحد.

ونقلت صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيلية - فى تصريحات سابقة - عن يوناتان ليفى أحد قادة الاحتجاج قوله "سنقوم بحشد أكبر عدد ممكن من الأفراد وسنبدى التضامن مع

الأفراد الذين هم فى وضع أسوأ من الذين يعيشون فى تل أبيب فيما يتعلق بالمسكن والصحة والبطالة وكل شىء".

وبدأت الاحتجاجات فى منتصف يوليو الماضى عندما نصب النشطاء الخيام فى شارع "روتشيلد بوليفار" الثرى بتل أبيب للاحتجاج على أسعار المساكن باهظة الثمن .. ومن حينها ظهرت الخيام فى مختلف أنحاء البلاد، واتسعت الاحتجاجات لتشمل الاستياء من تكاليف المعيشة المرتفعة بشكل عام، وتأييد النشطاء من أحزاب المعارضة السياسية، وتتوقع الشرطة الإسرائيلية مشاركة حوالى 50 ألف شخص فى مظاهرات اليوم.

وأشارت صحيفة (هاآرتس) إلى تغاضى السلطات عن مطالب المحتجين، وقالت "إن منظمى الاحتجاج يواجهون أسوأ عدو لهم فى معركتهم وهو فقدان الاهتمام من قبل المسئولين".