رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جالوب:

11 % من الأمريكيين ينظرون بإيجابية لإيران

أخبار وتقارير

الجمعة, 27 فبراير 2015 12:04
11 % من الأمريكيين ينظرون بإيجابية لإيران
القاهرة ـ بوابة الوفد ـ ولاء جمال جـبـة:

قال مركز"جالوب" لاستطلاعات الرأى إن 11% من المواطنين فى الولايات المتحدة ينظرون إلى إيران بشكل إيجابى، بينما ينظر 8 من كل عشرة أمريكيين إلى إيران بشكل سلبي لإيران، ويأتي ذلك فى ظل المفاوضات المستمرة بين البلدين بشأن برنامج إيران النووي.

وذكر استطلاع "جالوب" أن نسبة الـ11% من المواطنين الذين ينظرون لإيران بطريقة إيجابية تعد أدنى نسبة بين 22 دولة أجرى فيها مركز"جالوب" استطلاعات للرأي هذا العام، مشيرًا إلى أن الاستطلاع أجرى فى الفترة من 8

إلى 11 فبراير الحالي.

وأردف تقرير"جالوب" ليقول إن الخصومة بين إيران والولايات المتحدة بدأت منذ اندلاع الثورة الإسلامية فى إيران عام 1979 التي أطاحت بالحكومة الإيرانية الموالية لأمريكا، مشيرًا إلى نتائج الاستطلاع الأول الذي قام به عام 1989 وكانت وأسفرت نتائجه عن أن 5% فقط من الأمريكيين ينظرون لإيران بشكل إيجابي. 

ورأى المركز الأمريكي أن الأحداث الأخيرة، في إشارة إلى المفاوضات حول البرنامج النووي

الإيراني، قد تحسن العلاقة بين البلدين بحيث يجدا وسيلة لتجاوز هذه الأزمة القديمة، مشيرًا - فى ذلك الإطار - إلى انتخاب الإيرانيين للرئيس "حسن روحانى" عام 2013، وهو المرشح الذى صرح علنًا أنه مستعد للعمل مع الولايات المتحدة بشأن بعض القضايا.

وأضاف التقرير قائلاً:" قلّت نسبة الأمريكيين الذين يعدون إيران العدو الأكبر لبلدهم منذ صعود"حسن روحانى" إلى السلطة عام 2013".

واختتم "جالوب" تقريره قائلاً:" إن الولايات المتحدة - جنبًا إلى جنب مع خمس دول آخرين - والمفاوضين الإيرانيين يعملون للتوصل لاتفاق يرضي جميع الأطراف، ولكن أيًّا كان الاتفاق فسيكون مهمته شاقة فى التغلب على العداوة المتبادلة بين البلدين".

أهم الاخبار