رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو.. مواطنون: الفقر والجهل سبب اتجاه الشباب لداعش

أخبار وتقارير

الأربعاء, 25 فبراير 2015 14:47
فيديو.. مواطنون: الفقر والجهل سبب اتجاه الشباب لداعشصورة أرشيفية
القاهرة - بوابة الوفد - محمود سعيد:

أثار إعلان الشاب المصرى إسلام يكن المنضم لتنظيم داعش الإرهابى انضمام صديقه محمود الغندور الحكم لمباريات الدورى لصفوف التنظيم مزيد من الجدل المحتدم حول الأسباب التى تدفع بعض  الشباب للانضمام للتنظيم الإرهابى والمبررات التى يسوقونها لتبرير مواقفهم وآرائهم.

فبين من يرى أن الفقر والجهل والبطالة والظروف الاجتماعية السبب وراء انضمام الشباب لمثل هذه التنظيمات التى تتخذ من العنف منهجًا لها، رصدت بوابة الوفد آراء عدد من المواطنين عن الأسباب التى تدفع الشباب إلى الانضمام لهذه الجماعات:
أكد إبراهيم علي" طالب جامعى" أن التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها داعش تدخل

للشباب من باب الدين ونصره الإسلام، مشيرًا إلى أن الشباب المصرى لديه ثقافة دينية ضعيفة؛ لإنه لا يجد من الشيوخ من يدله على الصواب والخطأ، مضيفًا أن الثقافة الدينية فى مصر قلت بصورة ملحوظة.
وأضاف أحمد عبدالسميع"موظف" أن الفقر هو السبب الرئيسى فى انضمام بعض الشباب لتنظيم داعش، مشيرا أن هناك بعضًا من ضعاف النفوس الذين يستقطبهم التنظيم الإرهابى بالمال والبعض الآخر بسبب ضعف إيمانه بالله.
فيما قال كيرلس عماد"طالب جامعى" إن الجهل هو
من يجعل بعض الشباب ينضمون لداعش ويتركون أهلهم وبلدهم والسفر وقطع المسافات للانضمام للتنظيم وراء شعارات زائفة هو أبعد ما يكون عنها.
ويرى محمد فهمى "طالب جامعى" أن الظروف الاجتماعية السيئة التى يمر بها الشباب فى مصر سبب مباشر فى انضمام كثير،قائلا:" معظم الشباب بيضحك عليهم بالفلوس".
وأكد على مصطفى"محاسب" أن هناك بعض الشباب يعانون من مشكلات نفسية واضطرابات فى شخصيتهم منذ الصغر لعدم تنشئتهم تنشئة اجتماعية ودينية سليمة، مشيرًا إلى أن الفقر ليس السبب الوحيد والأساسى لانضمام الشباب للتنظيمات الإرهابية.
وأرجع عبدالرحمن شعيب"كهربائي سيارات" انضمام بعض الشباب للتنظيمات المتطرفة إلى انعدام الوطنية والدين فيهم قائلا"شباب معندوش انتماء للبلد"، مضيفًا أن الاندفاع لدى بعض الشباب يجعلهم يتخذون قرارات ثم يندمون عليها بعد ذلك.

أهم الاخبار