رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جودة: مصر تحتاج لـ100 مشروع قومي للنهوض

أخبار وتقارير

الأربعاء, 25 فبراير 2015 12:27
جودة: مصر تحتاج لـ100 مشروع قومي للنهوضجانب من المؤتمر
القاهرة - بوابة الوفد - سارة حسام الدين:

أكد صلاح جودة، المستشار الاقتصادي للمفوضية الأوربية العربية، أن مشروع قناة السويس الجديد توسعة للقناة الحالية، خاصة وأن دورها في الفترة الماضية اقتصر فقط على ما يشبه دور"الكمسري" الذي يدفع مقابل عبوره من القناة، مشيرًا إلى أن سكان محافظات القناة وشمال وجنوب سيناء لا يتجاوز 2،5 مليون وعلى الأقل يجب أن يكون هناك 25 مليون، ومصر تستطيع تنفيذ ذلك من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الحيوية.

وأشار جودة، خلال كلمته بندوة"الأفكار المبتكرة للنهوض بالاقتصاد المصري" المنعقدة في مقر مركز التدريب المهني المتطور التابع لنقابة الأخشاب، إلى أن وسط سيناء بها عديد من الثروات الهائلة التي تستطيع أن

تجعل مصر واحدة من أكبر الدول المتقدمة والنهوض باقتصادها، موضحًا أن تنمية محور قناة السويس جيد جدًا ولكن يحتاج لاستراتيجية واضحة يمكن من خلالها توفير مزيد من الاستثمارات وفرص العمل.
وأكد الخبير الاقتصادي أن مصر تحتاج لأكثر من 100 من مشروع قومي دون الاكتفاء فقط والتعويل على مشروع قناة السويس بمفرده، قائلا:"مصر تتحمل أن يتم عمل مشروع قومي  كل 3 أيام، ولدينا من الإمكانيات التي تؤهلنا للقيام بذلك".
وأشار جودة إلى أن مصر قادرة أن تكون من أغنى الدول لما فيها من
موارد وثروات، ولكنها تحتاج لإرادة سياسية قوية تؤمن بالعمل ولديها أفكار تستطيع من خلال أن تكون من الدول المتقدمة.
واقترح"جودة" بدلًا من فرض ضرائب على المواطنين لزيادة موارد الدولة، من الممكن أن تتجه الدولة لعمل تسهيلات لتحصيل مديونيات رجال الأعمال للدولة من خلال دخول الدولة بأسهم في تلك الشركات التى يمتلكها رجال الأعمال بما يحفظ حق الدولة لدى المتأخرين في سداد المستحقات.
فيما قالت مني حامد، مسئول العلاقات العامة بمحافظة القاهرة:" نحتاج لرؤى جديدة نستطيع من خلالها النهوض بالوضع الاقتصادي في مصر، ويجب أن يكون هناك عزيمة لدى الدولة في الاتجاه نحو تصحيح منظومة التعليم والصحة وكافة المجالات وهو ما سيكون له بالغ الأثر في النهوض بمصر على كافة المستويات".
وأشارت حامد، إلى أن المنح الأوروبية لمصر"خدعة" ولن تكون لها دور في انعاش الاقتصاد، للنهوض بالاقتصاد.

أهم الاخبار