عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الشيخ يطالب بوضع ضوابط على الإعلام

أسامة الشيخ
أسامة الشيخ

قال المهندس أسامة الشيخ رئيس شبكة تلفزيون النهار، إنه يجب وضع الضوابط على الرسائل الإعلامية التى تبث حتى نخرج بصورة إعلامية صادقة يظهر عليه المهنية والعمل الجاد الذى يفيد المجتمع ككل، وعدم الالتفات إلى تلك القنوات الشاذة التى تهاجم فقط لتشويه الصورة الحقيقية للبلاد.

وأضاف الشيخ، خلال كلمته بمؤتمر "السياسيات الإعلاميه وحرية التعبير"، المنعقد بالجامعة الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن ملامح المشهد الإعلامي فى مصر قد أثرت عليه الطفرة التكنولجية وقد حولته من إعلام حكومي مرتبط بالدولة إلى إعلام مختلط بين الخاص والحكومى، وأن مصادر الإنفاق الإعلامي مجهولة المصادر لا يمكن لأحد الوقوف على صحة طرق الحصول عليها.
وأشار رئيس شبكة تلفزيون النهار، إلى أنه يجب على القطاع الخاص أن يخلق استثمارات جديدة وعدم الاعتماد الكلى على موارد الدولة، وأنه لا يوجد مواثيق شرف بين ملاك القنوات الخاصة والقائمين على العمل بها وأن وجد لا يحترم من قبل القائمين عليها.
وأوضح الشيخ، أننا الآن نجد طفرة فى مجال العمل الإعلامى فهناك العديد من العاملين بالمؤسسات الإعلامية، ليس لهم أى علاقة بالمهنة، مما يشوه كيان منظومات الإعلام المصري وتقلل من جديته،

وذلك بسبب زيادة أعداد الطلاب الحاصلين على شهادات الإعلام، من المعاهد الخاصة التى لا تهتم معظمها بالدراسة قدر الحصول على المال.
وبين رئيس الشبكه، أن هناك مشاكل تواجه المؤسسات الإعلامية الحكومية، على رأسها الاحتياج إلى تجديد وتزويد الأقمار الصناعية التابعة لقمر نايل سات، فضلا عن الرواتب الباهظه التى تتحملها شبكة الإذاعه والتليفزيون للعاملين بها والتى لا تعود بالنفع المطلوب منهم، بالإضافة إلى الهياكل التوظيفية التى تحتاج إلى التنظيم ليس من أجل خلق فرص عمل بل لتجديد وتنشيط العمل الإعلامى.
كما أشار الشيخ إلى المشاكل التى تواجه الأعلام الخاص، والذى وصفه أما بالإعلام المنافق أو المبتز، وذلك من خلال هيمنة الأدارت على المهنية الأعلامية، وتشوية الصور الحقيقة لبعض المواقف من أجل إرضاء أطراف بعينها.