منتجو الفاكهة والخضراوات يتظاهرون في فرنسا

أخبار وتقارير

الجمعة, 12 أغسطس 2011 08:40
كتبت – نرمين حسن :

تظاهر أمس الخميس منتجو الخضراوات و الفاكهة الفرنسيون ضد خفض أسعار منتجاتهم مرة أخرى . ومنذ بادية الصيف والعديد من المنتجات تواجه عدة صعوبات

و فى مقدمتها خوخ نكتارين أكثر الفواكه استهلاكا فى فترة الصيف وأعرب المتظاهرون عن قلقهم من تكرار أزمة 2009 مشيرين إلى أن عائداتهم انخفضت بالفعل 45% وأنهم على شفا الاختناق .

وحدد المنتجون المحترفون يوم 17 أغسطس كتاريخ نهائى لاتخاذ قرارات طارئة لإنقاذ محاصيلهم

من الضياع وإنتاجهم من الخسارة . ومنذ بداية الموسم اضطر المنتجون إلى خفض إنتاجهم بنسبة تقل عن عائد الزراعة ويباع الكيلو بقيمة يورو إلى 1,1 يورو بدلا من 1,3 يورو كالسابق .

وأعربت ناتالى فرانسك المسئولة عن الترويج  بمنظمة منتجى الخوخ النكتارين عن استنكار أعضاء المنظمة بسبب دخول الخوخ النكتارين الإسبانى إلى فرنسا بالرغم أنه

لا يراعى المعايير الصحية الأساسية  ويباع بأسعار أقل من المنتج الفرنسى بحثا عن مشترى مما هدد أعضاء المنظمة فى منتجاتهم . ولم يبق سوى ثلاثة أسابيع لبيع إنتاجهم من الخوخ النكتارين قبل ظهورالعنب والبرقوق فى الأسواق . تقدمت أنجليك ديلاهاى رئيسة منتجى الخضراوات والفاكهة فى فرنسا بطلب إلى وزير الزراعة برونو لو مير تطلب فيه مساعدات استثنائية .وأوضحت عدم كفاية خفض نسبة الفائدة على منتجاتهم ولكنها طالبت بتعويض عن الخسائر التى منى بها المنتجون بسبب مرض إى كولاى و عزوف المستهلك عن الخيار والطماطم والسلطة .

أهم الاخبار