رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالصور.. دروس مستفادة من حريق دبي مارينا

أخبار وتقارير

الاثنين, 23 فبراير 2015 09:40
بالصور.. دروس مستفادة من حريق دبي ماريناجانب من الحريق
القاهرة - بوابة الوفد - محمد ثروت:

حريق هائل فجراً في برج عملاق يضم 86 طابقاً، الحريق يندلع في الطابق الخمسين، يمكن أن تتخيل عدد الضحايا الذين يمكن أن يسقطوا جراء هذا الحادث المروع.. ولكن المفاجأة كانت حاضرة.. لا يوجد ضحايا.

هذا ليس جزءاً من سلسلة strange but true ، ولكن هذا السيناريو جزء من التخطيط والتدريب والتنفيذ.. وحدث بالفعل في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة فجر يوم السبت الماضي في منطقة دبي مارينا التي تعُج بالأبراج وناطحات السحاب.

التخطيط في بناء الأبراج في دولة الإمارات ساعد على تجنّب الكارثة.. ففي كل طابق يوجد

جرس إنذار في حالة حدوث حريق.. وهناك سلالم للطوارئ يمكن استخدامها في تلك الحالات.. وهناك أطقم مدربة على الإنقاذ.. وهناك أيضاً ثقافة سكانية تقوم على اتباع التعليمات الأمنية وعدم الفوضى في تلك المواقف رغم صعوبتها.

أبرزت صحيفة "الكريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية تلك الواقعة، وقالت إن الحريق أدى إلى تشريد المئات ولكنه لم يتسبب في سقوط قتلى أو مصابين بإصابات خطيرة، حيث تم علاج بعض الحالات في سيارات الإسعاف التي سارعت إلى موقع الحريق..

وأضافت بقولها "اندلع الحريق في الدور الخمسين لبرج الشعلة، أدت الرياح العاتية إلى انتشار النيران، وتناثر الحطام في الشوارع القريبة".

وأشارت إلى الدور البارز الذي لعبته فرق الإنقاذ، حيث قامت الطليعة الأولى من المنقذين، الذين كان همهم الأول السكان، حيث قاموا بإجلائهم قبل التركيز على الحريق.. بدأ حراس المبنى في طرق الأبواب على كل الشقق لتحذيرهم عند اندلاع الحريق.. أطقم الإطفاء تبدأ عملها من الشارع وتستهدف مركز الحريق، وتستخدم خطوط المياه والمضخات داخل البرج من أجل إطفاء النيران.

وأكدت الصحيفة أن رد فعل فرق الإنقاذ والإطفاء نال إشادة واسعة النطاق من سكان البرج والذين حضروا الواقعة وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، حيث دشّن نشطاء هاشتاج بعنوان #TorchTower ، ووصف البعض فريق الإنقاذ بأنهم "أبطال".

 

أهم الاخبار