عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الدماطي: اكتشاف تمثالين لـ"سخمت" و"رأس الأسد"

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلن الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، اكتشاف تمثالين من الجرانيت الأسود للإلهة سخمت، أثناء الأعمال التي تجريها البعثة الألمانية بمعبد أمنحتب الثالث بالبر الغربي بالأقصر.

وأوضح "الدماطي" أن أحد التمثالين المكتشفين لا يزال جزؤه السفلي مدفونا في موقع اكتشافه وهو يمثل الإلهة سخمت جالسة على العرش ويبلغ ارتفاعه 174 سم، أما  التمثال الآخر فيظهر في هيئة رأس الأسد وهو منحوت بشكل جيد ويبلغ  ارتفاعه حوالي 45 سم.

من جانبها قالت الدكتورة هورج سوروزيان، رئيسة البعثة الألمانية العاملة بالمعبد، إن التمثالين كشف عنهما في الجنوب الغربي من قاعة الأعمدة الكبرى بالمعبد، وهو فناء مغطى بأكوام من الرديم الحديث.

وأشارت إلى أن المعبد كان قد تأثر- بفعل زلزال مدمر وقع قديما في حوالي 1200 سنه ق.م- بعد مرور 150 عاما على بناء المعبد، ثم اتجه البناة إلى إعادة استخدام أحجاره المتساقطة  لبناء عدد من المعابد المصرية القديمة المجاورة.

جاء ذلك خلال الجولة الميدانية التي قام بها وزير الآثار، اليوم الأحد، بموقع الكشف، للوقوف على آخر مستجدات العمل بمشروع صيانة معبد أمنحتب، وتمثالي ممنون، وذلك ضمن فعاليات زيارته إلى محافظة الأقصر.