رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

CNN: السيسي يستحق جائزة نوبل للسلام

أخبار وتقارير

السبت, 21 فبراير 2015 13:35
CNN: السيسي يستحق جائزة نوبل للسلام
وكالات - بوابة الوفد – حازم العبيدى:

وصفت شبكة "cnn" الأميركية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بـ"رجل الشرق الأوسط القوي" المفضل لدى المحافظين الأمريكيين والطامحين للرئاسة من الحزب الجمهوري، مشيرة إلى الإشادة الواسعة التي يحظى بها الرئيس المصري بين العديد من أعضاء الحزب الجمهوري، فضلاً عن شخصيات إعلامية كبيرة أخرى.

كما لفتت الشبكة الإخبارية إلى أن السيسي "سدد لكمة" للولايات المتحدة من خلال استقباله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في القاهرة باعتباره بطلاً، مشيرة إلى أن "مشهد الترحيب الحار ببوتين من قِبَل السيسي لم يمر مرور الكرام في واشنطن".
وفي تقرير نشرته تحت عنوان "الزعيم العربي الجديد المفضل للحزب الجمهوري الأمريكي"، نقلت الشبكة الإخبارية الأميركية عن المرشح الجمهوري المحتمل للرئاسة، جيب بوش، قوله إنه "في الوقت الذى ينتشر فيه الإرهاب

في الشرق الأوسط كالنار في الهشيم، لا أفهم لماذا يقول البيت الأبيض للسيسي: أنت لست ضمن فريقنا؟!".
وأضاف بوش أن الرئيس المصري، "قدم خطاباً ذا مصداقية حول التطرف الإسلامي، وأكد خلاله أن مسئولية محاربته تقع على عاتق الدول العربية"، وذلك في إشارة إلى خطاب السيسي في يناير الماضي في جامعة الأزهر، الذي طالب فيه بـ"ثورة دينية" لتغيير الخطاب الديني.
ذلك الخطاب اعتبرته "سي إن إن" بمثابة دعوة إلى تطهير الفكر الإسلامي من التطرف، الذي تستخدمه جماعات مثل "داعش" و"القاعدة" لتبرير الجهاد.
كما نقل التقرير عن مايك هوكابي، المنافس الجمهوري المحتمل للرئاسة، قوله: "نشكر الرب على
وجود الرئيس السيسي في مصر"، وذلك في مقابلة مع تليفزيون "نيوز ماكس" الأميركي.
وأشار التقرير إلى تصريحات السيناتور الجمهوري، تيد كروز: "ما من شيء أفضل من رؤية هذا النوع من الشجاعة التي تجلت في خطاب السيسي"، وتساءل: "لماذا لا نرى رئيس الولايات المتحدة يتحلى بالشجاعة نفسها وقول الحقيقة؟!".
ورأت "سي إن إن" أنه ليس من قبيل المصادفة أن يشيد الجمهوريون بالرسالة التي تضمنها الخطاب، في الوقت الذي يتهمون فيه الرئيس الأميركي باراك أوباما بعدم رغبته في التصريح علناً بأن واشنطن في حالة حرب مع الإسلام الراديكالي، حيث يرفض الرئيس الأميركي ربط الإرهاب بالإسلام.
وأشار التقرير أيضاً إلى ما كتبه زعيم الكنيسة المعمدانية الأميركية، ريتشارد لاند، في أحد مقالاته عن الرئيس المصري، حيث قال إن "خطابه بمثابة تذكرة تاريخية بالخطاب الشهير لمارتن لوثر كينج (لدىَّ حلم)".
كما أشار إلى قول المعلق السياسي الأميركي، جورج ويل، الشهر الماضي، إن "الرئيس المصري يستحق جائزة نوبل للسلام".

أهم الاخبار