رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خبراء: مشروع القناة لتقليل الضغط السكانى على القاهرة

أخبار وتقارير

الجمعة, 20 فبراير 2015 13:48
خبراء: مشروع القناة لتقليل الضغط السكانى على القاهرة
القاهرة_بوابة الوفد_خلود متولي:

 يعد محور قناة السويس مشروع مصري تنموي بني بأيادٍ مصرية وبأموال مصرية، لتعظيم دور إقليم قناة السويس كمركز لوجستي وصناعي عالمي متكامل اقتصادياً وعمرانيا ومتزن بيئياً، فزادت أهمية القناة من خلال محورها الجديد الذي بني على يد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومن هنا استطلعت"بوابة الوفد"، أراء بعض المتخصصين في كيفية إدارة القناة و الفائدة التى ستعود على مصر من خلالها.

وهنا قال الدكتور على لطفي أستاذ الاقتصاد بكلية التجارة جامعة عين شمس، ورئيس الوزراء السابق، إن مشروع محور قناة السويس مشروع قومي تعود فيه الفائدة على مصر بنسبة 259% ارباح سنويا.

 و أوضح لطفى في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الملامح الاستراتيجية لمشروع قناة السويس تظهر من خلال عدة محاور أهمها مراعاة اعتبارات الأمن القومي وتفعيل مبدأ المشاركة الاجتماعية، وتحديد الجدول الزمني لتنفيذ المشروع.

 وأضاف لطفى، أن هناك بعض المشروعات لها الأولوية في التنفيذ بجانب مشروع قناة السويس الجديدة ومن أهمها "تطوير مشروع ميناء نويبع، وإقامة نفق تحت قناة السويس، بالإضافة إلى تطوير طريق القاهرة الاسماعيلية وطريق القاهرة السويس وطريق القاهرة بور سعيد، فضلا عن بناء مطارين وبعض الأنفاق، وإنشاء ترانزيت جديد لخدمة السفن العملاقة.

 و أشار أستاذ الاقتصاد، إلى أن الهداف الأساسي من إنشاء محور لقناة

السويس، هو جذب قاعدة سكانية جديدة وبناء مجتمعات عمرانية بالقناة لتقليل الضغط السكاني على القاهرة الكبرى، بالإضافة إلى دفع عجلة الإنتاج للأمام، وجلب أكبر قدر من السفن بحثا لزيادة أرباح القناة.

 وأكد رئيس الوزراء السابق، أن هناك إعفاء ضريبي للقائمين على مشروع محور قناة السويس، لكنة ليس كاملًا حيث إن هناك بعض المشروعات الاقتصادية عليها ضرائب بنسبة 10%لذلك فإن إجمالي أرباح مصر السنوية تبلغ 100 مليار جنية.

فيما عرض الدكتور طارق حماد عميد كلية التجارة بجامعة عين شمس، 10 وصايا لتنمية مشروع محور قناة السويس الجديدة، تمثلت فى الاهتمام بالمشروعات الصغيرة بجانب المشروعات العملاقة على جانبى القناة، والاهتمام بالمستثمرين المحليين بجانب المستثمرين العرب والأجانب، والاهتمام بالبنية التحتية ووضع خريطة استثمارية للمشروعات.

 وأضاف حماد، أنه لابد من الاهتمام بتحقيق الاستقرار السياسي الاقتصادي والبيئة الجاذبة للاستثمار والاهتمام بإدارة المخاطر الأمنية، بالإضافة إلى محاربة إرهاب الجيل الخامس، لافتا إلى أن هذا النوع من الإرهاب يعتبر محاربة الشعب لنفسه. وتابع حماد، أن الاهتمام بآليات تطبيق الحكومة بجانب آليات مكافحة الفساد، والاهتمام بالعدالة الاجتماعية بجانب التنمية

الاقتصادية والتسويق الدولى والمحلى لمشروعات القناة والاهتمام بمصادر التمويل المبتكرة بجانب تسويق المنتجات والخدمات فى إقليم قناة السويس من أهم الأشياء التي تساعد على إنجاح هذا المشروع العملاق.

 وأكد عميد كلية التجارة بجامعة عين شمس، أن أهداف محور قناة السويس تختصر في تغيير ثقافة المجتمع لتشجيع الشباب على الإقدام والجرأة وإدارة المخاطر، بالإضافة إلى إيجاد وسائل تمويل مبتكرة للمشروعات الصغيرة، بجانب إقامة مراكز تدريب وتأهيل للشباب في مختلف المهن، وكذلك الاهتمام بالتدريب التحويلي للتخصصات التى تحتاجها الدولة.

وعن الدكتور حسين صبور رئيس مجلس إدارة شركة الأهلي للتنمية العقارية ، ورئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، قال إننا لا نستحق قناة السويس لأننا لم نتعلم كيفية إدارة القناة أو المشروعات العملاقة.

وتساءل صبور، كيف لميناء مثل سنغافورا وروتندام أن تكسب أضعاف مضاعفة من مكاسب قناة السويس،مشيرا إلى أن مصر لم تستطع حتى الآن استغلال موارد القناة كما يجب، حيث أن القناة لم تحقق أرباحًا في السنة الواحدة أكثر من 5.2 مليار جنيه.  

وتابع صبور: أن القناة يمر بها 22% من حاويات العالم، بالإضافة إلى 10%من سفنه، ومع ذلك فمصر لا تملك صناعة الحاويات، كما إنها لا تملك حرفة صناعة السفن وبنائها، مؤكدا أن تعلم هذه الحرف والأعمال يدفع مصر للتقدم على العالم بأثرة.

 وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة الأهلى للتنمية العقارية، أن النقل البحري تغير في الفترة الأخيرة كثيرا، فظهر ما يسمى بالميناء المحورية، لذلك تم إنشاء ميناء بور سعيد والتى تعد من أهم الموانئ المحورية على مستوى العالم، مشيرا إلى أن محور قناة السويس يعد ثانى ميناء محوري .

 

أهم الاخبار