رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"القاهرة" تناقش دراسة عن التعلم المدمج في اللغة الإنجليزية

جانب من مناقشة الرسالة
جانب من مناقشة الرسالة

ناقشت جامعة القاهرة، مساء أمس الثلاثاء، رسالة ماجستير في التربية للباحث أحمد أبو العلا أحمد شحاتة، بعنوان "فاعلية استراتيجية التعلم المدمج في تحسين القراءة الناقدة"، والتي تركز على طلاب الصف الأول الثانوي للموهوبين لغويًا في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.

وناقش الرسالة الدكتورة عواطف علي شهير أستاذ قسم المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية بمعهد الدراسات التربوية بجامعة القاهرة، والدكتور عبدالرحيم سعد الدين الهلالي أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة الأزهر، والدكتورة إيمان محمد عبدالحق أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة بنها، والدكتور عطية السيد عطية أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة الأزهر.
وتهدف الدراسة إلى تحسين مهارات القرار الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي الموهوبين لغويا في

اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية من خلال استراتيجية تعليمية قائمة على التعلم المدمج.
وأوضحت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ الصف الأول الثانوي الموهوبين لغويًا في اللغة الإنجليزية في القياس القبلي وأدائهم في القراءة الناقدة لصالح القياس البعدي، وذلك نتيجة لاستخدام الاستراتيجية التعليمية القائمة على التعلم المدمج المقترحة .
وأوصت الدراسة بضرورة استخدام الاستراتيجية التعليمية القائمة على التعلم المدمج في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية واستخدامها في برامج تدريب المعلمين في وزارة التربية والتعليم والأزهر.