محلب: المرأة حائط الصد الأول ضد الإرهاب

أخبار وتقارير

الأحد, 15 فبراير 2015 13:54
محلب: المرأة حائط الصد الأول ضد الإرهابجانب من المؤتمر
القاهرة - بوابة الوفد - محمد النمر:

أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أن الاهتمام بالمرأة هو حائط الصد الأول في مواجهة الإرهاب، كون المرأة المربية الأولى للأجيال، وعلينا تثقيفها وتنويرها، وهو دور شديد الأهمية لتأمين المجتمع من الأفكار المتطرفة.

وذكر محلب أن المرأة المصرية أثبتت تفوقها وتميزها في الكثير من المجالات، لافتاً إلى أنه في الأربعينات شهدت مصر المرأة التي تقود طائرة، فضلاً عن السيدات اللاتي تعملن في كل القطاعات، خاصةً في مشروعات الصناعات الصغيرة والمتوسطة، كما أن لدينا أمهات تقدم الشهداء لهذا الوطن.

ونوه محلب إلى أن المرأة المصرية قدمت الكثير لمصر وأصبح على المجتمع أن يرد لها هذا الصنيع، موجهاً التحية للمرأة المصرية على كل المستويات.

وأكد محلب خلال كلمته في مؤتمر "المرأة المصرية والعربية 2030" على جهد القائمين على المؤتمر"مجلة نصف الدنيا ومؤسسة الأهرام"، وتبنيها قضية تمكين المرأة، وربط ذلك بريادة الأعمال التي تعد أحد أهم أساليب التنمية الاقتصادية.

وأشار محلب إلى أن مشاركته في المؤتمر ترجع أسبابها إلى الترحيب بالدكتور

محمد يونس، الذي له تجربة في محاربة الفقر في بلاده بنجلاديش، وتغيير واقعٍ كان أكثر تعقيداً مما تعيشه مصر اليوم، لافتاً إلى تأسيسه بنك للفقراء، ما وصفه بالفكرة الملهمة، خصوصاً لقدرتها على إجراء تغيير حقيقي على أرض الواقع في بنجلاديش.

ولفت محلب إلى أن تجربة إنشاء البنك ساهمت في انخفاض معدلات الفقر من 95% قبل إنشائه إلى 25%، الأمر الذى جعل أكثر من 100 دولة في العالم تستلهم منه أسلوباً جديداً للتنمية الاقتصادية.

وأكد رئيس الوزراء أن من أولويات الحكومة خلق مسار إصلاحي وفتح جميع الملفات للاستثمار، مضيفاً أن معدل النمو في الماضي وصل إلى 7% ولكن لم يصل أثره إلى الجميع، ما تسبب في زيادة نسبة الفقر، ونحن اليوم نواجه تحدياً كبيراً للقضاء على الفقر الذي وصلت نسبته إلى 26% تقريباً.

وقال محلب: إننا نشرع في

تحقيق إصلاح اجتماعي اقتصادي، فلا يمكن أن يكون هناك إصلاح اقتصادي على حساب الفقراء، لذا نحرص على خلق شبكة حماية اجتماعية، وبدأنا في توسيع قاعدة معاش الضمان الاجتماعي ليضم 3 ملايين أسرة بدلاً من 1.5 مليون أسرة، وكذا مظلة للتأمين الصحي، ومنظومة إلكترونية لتوزيع الخبز، وبدأنا في اقتحام المشكلات بنماذج مختلفة، وأولويات متفاوتة، أولها مواجهة مناطق العشوائيات وتطويرها، مشيراً إلى أن هناك أهمية كبيرة لدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة، فضلاً عن الصناعات المتوطنة.

وأضاف: إذا كان قانون الانتخابات جعل في حكم المؤكد أن يصل إلى مقاعد مجلس الشعب القادم حوالى 70 سيدة، فإن طموحات الدولة أن يصل خلال الانتخابات على المقاعد الفردية عدد آخر، ليصبح تمثيل المرأة فى البرلمان تمثيلاً واقعياً للمجتمع.

ولفت محلب إلى أن مؤتمر المرأة يسبق المؤتمر الاقتصادي العالمي، يناقش عدة قضايا هامة، راجياً أن يخرج بتوصيات وورقة عمل يمكن الاستفادة منها خلال المؤتمر الاقتصادي الدولي المقبل،.

وزاد محلب أن محاربة الفقر هى هدف الحكومات في كل دول العالم، فالقضاء على الفقر هو الطريق الأمثل لاقتلاع الإرهاب من جذوره، وتمكين المرأة هو غاية لكل الشعوب الواعية، التي تدرك أن الطريق الأمثل للوصول إلى التنافسية الدولية الحقيقية يأتى عن طريق تعليم المرأة وتمكينها والقضاء على التمييز ضدها.

أهم الاخبار