عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جورباتشوف: "آسف" على انهيار "السوفيتى"

قال الرئيس السوفيتي السابق ميخائيل جورباتشوف إنه لايزال يأسف على انهيار الاتحاد السوفيتى حتى الآن..موضحا أنه ليس لديه أدنى شك فى أنه كان من الممكن الحيلولة دون انهياره.

 ونقلت وكالة أنباء "نوفوستى" الروسية عن جورباتشوف تأكيده أنه كان من الممكن إنقاذ الاتحاد السوفيتى من الانهيار إذا ماتم إلغاء المركزية وإشاعة الديمقراطية آنذاك، قائلا إن القائمين على الاتحاد كانوا قريبين من إعداد أساس جديد كما كان من المفترض أن يتم توقيع معاهدة في هذا الصدد غير أن ما قام به خصوم الاتحاد العديدين حال دون التوصل لذلك.

ونفى جورباتشوف وجود عوامل كثيرة أنذرت بنهاية القوة العظمى السابقة..موضحا أن "السبب الرئيسى يكمن فى أن الاتحاد السوفيتى فقد ميزاته بالكامل

مع النظام الذى بناه ستالين على الأساس الإدارى القمعى الذى لايخلو من التسلط وسيطرة واحتكار الحزب الحاكم على الرغم من تعديله نسبيا فى وقت لاحق على يد خروشوف وبريجنيف.

وتعليقا على اتهامات بعض وسائل الإعلام بأنه لم يقيم عمق معاداة الشيوعية فى الاتحاد السوفيتى والدول التابعة له، قال الرئيس السوفيتى السابق إن هذا هراء لا أساس له من الصحة، إنهم يسلكون سلوكا وكأنهم يعرفون كل شىء وأن جورباتشوف وفريقه لايعرفون أى شىء".