حماية المستهلك: 8 قنوات فضائية تبث إعلانات مضللة

أخبار وتقارير

السبت, 14 فبراير 2015 11:43
حماية المستهلك: 8 قنوات فضائية تبث إعلانات مضللةصورة أرشيفية
القاهرة - بوابة الوفد - جيهان موهوب:

حذر جهاز حماية المستهلك جميع المستهلكين من شراء المنتجات الطبية غير المسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر لما فى ذلك من خطر على الصحة العامة.

أكد الجهاز أن التحذير يأتى بعد ورود شكاوى من المواطنين يتضررون فيها من شرائهم منتجات يعلن عنها بالفضائيات، وتبين أنها غير صالحة للاستخدام، ولا تؤدى إلى أى فائدة طبية.

وصرح عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، أنه فى إطار خطة الجهاز الهادفة إلى حماية المستهلك ضد عمليات الغش والتدليس فى الأسواق ومكافحة الإعلانات المضللة، فقد تم تفعيل إدارة الإعلانات المضللة التى تقوم برصد ومراقبة الإعلانات المضللة والخادعة على مدار الـ 24 ساعة من خلال  المرصد الإعلامي لجهاز حماية المستهلك، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وقال يعقوب:" إنه تم رصد إعلانات مضللة تبث على شاشات 8 قنوات فضائية للترويج لمنتجات طبية بادعاء قدرتها على علاج عدد من الأمراض على خلاف الحقيقة، حيث إن الجهاز قد خاطب وزارة الصحة للإفادة عما إذا كانت المنتجات المعلن عنها مسجلة بالوزارة وحاصلة على ترخيص من عدمه، وكانت المفاجأة بأن وزارة الصحة أكدت أن المنتجات غير مسموح بتسجيلها كأدوية بشرية أو مستحضرات تجميل ولا بأغراضها العلاجية المعلن عنها".
وأضاف يعقوب أنه قد تم إحالة كل من قناة بيروت أفلام، المصارع، والحلبة، و WWE  للنيابة العامة لقيامها ببث إعلان على شاشاتها عن منتج " كريم ROK ROCKET " بادعاء قدرته على علاج الضعف الجنسى لدى الرجال، كما أنه منتج ليس له أي آثار جانبية، وقد أكدت وزارة الصحة عدم حصول المنتج على أى تراخيص من الوزارة.

كما تم رصد قيام قناة المصارع، بيروت أفلام أثناء قيامه

بالإعلان عن منتج VIP جيل بادعاء أن المنتج مستخلص من مكونات طبيعية، ويعمل على علاج الضعف الجنسى لدى الرجال، وكل ذلك على خلاف الحقيقة، حيث أفادت وزارة الصحة بأن المستحضر المعلن عنه غير مسجل بها.

وأشار يعقوب إلى أنه قد تم رصد قيام قناة "البيت بيتك" أثناء قيامها بالإعلان عن منتجات أقراص فيا أناناس للتخسيس، زيت شعر صن برست لعلاج الصلع، وكريم أعشاب هيربال كريم لعلاج آلام العضلات والمفاصل بادعاء  أن المنتجات تحتوى على تلك الخصائص العلاجية المعلن عنها، على خلاف الحقيقة حيث تبين من إفادة وزارة الصحة أن المستحضرات غير مسجلة بالوزارة.

كما تم رصد قيام قناة مصر سينما بالإعلان عن منتج يسمى" جهاز Relax and Tone" من إنتاج شركة MH  GROUP  بادعاء أن الجهاز يقوم بإزالة الدهون والترهلات والسيليوليت ويعالج آلام الفقرات بالرقبة والكتفين، وقد أكدت وزارة الصحة أنه لم يتم الإفراج عن المنتج المذكور من خلال إدارة الموافقات الاستيرادية للمستلزمات الطبية، ولم يتم إصدار أي موافقات من اللجنة الطبية للإعلان عن المنتج .
كما تم رصد القناة نفسها أثناء إعلانها عن منتج"حزام الدوالى" بادعاء قدرته على علاج الدوالى بالذبذبات، وخشونة الركبة وآلام الرقبة والكتفين.
وتم رصد قيام كل من قناة المصارع وقناة WWE بالترويج لمنتج" أقراص فيجور لعلاج الضعف الجنسى"، وقد أفادت وزارة الصحة أنه لا يوجد مستحضر مرخص بالوزارة ومصرح بتداوله يحمل هذا الاسم، ورصد قيام

قناة أفراح بالإعلان عن منتج “PRETTY CREAM “  لتفتيح البشرة بادعاء أنه مسجل بوزارة الصحة، وقد أكدت وزارة الصحة أن المنتج غير مسجل بها، بالإضافة إلى رصد قناة بيروت أفلام أثناء إعلانها عن منتج فياجرا جيل لعلاج الضعف الجنسى، وقناة WWE  بالإعلان عن منتج" أقراص قوة الحصان" لعلاج الضعف الجنسى، وقد تبين من وزارة الصحة عدم تسجيل كلا المستحضرين.
وقال رئيس الجهاز:" إنه بفضل التكنولوجيا المتوفرة فى المرصد الإعلامى، فقد تمكن الجهاز من توفير الدليل المادي على مخالفة الشركات المعلنة لقانون حماية المستهلك من خلال إعداد نسخ مسجلة من الإعلانات على أقراص مدمجة لتقديمها إلى النيابة العامة رفق البلاغ المرسل من الجهاز والمدعم بالأسانيد القانونية الدالة على خرق الشركات والقنوات المعلنة للقانون، وقد تم إحالة الشركات والقنوات الفضائية إلى نيابة جنوب الجيزة الكلية لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها".
وكشف يعقوب عن أن القناتين الفضائيتين والشركات المحالة للنيابة قد خالفت نص المادة 6 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 الذى ألزم المورد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه، وتجنب ما قد يؤدى إلى خلق انطباع غير حقيقى أو مضلل لدى المستهلك أو وقوعه فى خلط أو غلط سواء كان ذلك بسلوك إيجابى أو سلبى فإن ترك المستهلك يعتقد خطأ بصحة معلومات عن طبيعة المنتج من شأنها خلق انطباع غير حقيقى لديه فى فى أى عنصر من عناصر المنتج الخاصة بطبيعة السلعة أو مكوناتها أو صفاتها الجوهرية أو العناصر التي تتكون منها هذه السلعة، أو خصائص المنتج والنتائج المتوقعة من استخدامه، أو الجوائز أو الشهادات أو علامات الجودة ، أو مصدر السلعة أو وزنها أو حجمها أو طريقة صنعها أو تاريخ إنتاجها أو تاريخ صلاحيتها أو شروط استعمالها أو محاذير هذا الاستعمال .
ودعا يعقوب وسائل الإعلام إلى المساهمة فى عدم نشر هذه النوعية من الإعلانات المضللة والوهمية، مطالبًا المستهلكين بمعاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أي شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق.
 

أهم الاخبار