رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اللبان: الحاسوب يهدر طاقة تعادل 12 محطة توليد كهرباء

بوابة الوفد الإلكترونية

تشهد مصر أزمة كبيرة في انقطاع الكهرباء بشكل مستمر، حيث تعاني مصر بشكل كبير من انقطاع الكهرباء في جميع أنحاء مصر بصفة مستمرة، ومن هنا قرر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة "محمد شكري" بإنشاء محطات جديدة في مناطق عدة لتوليد الكهرباء، فيما طالبه الجمهور بضرورة ترشيد الاستهلاك، بما يمكنهم من مواجهة المعدل المرتفع في استهلاك الكهرباء.

في الوقت نفسه هناك جزء كبير من الإهمال يتم داخل المدارس الحكومية التي لا تخضع لأي رقابة، حيث تترك هذه المدارس لمبات الكهرباء مضيئة بشكل مستمر طوال الليل والنهار بدون أي رعاية واهتمام بترشيد الكهرباء، وبالمثل يتم ترك الحاسوب دون غلقه داخل المؤسسات الإعلامية، حيث أثبتت الدراسات ان معدل الطاقة المهدرة من الحاسوب كبير .

وتعليقاً على هذا قال "شريف اللبان"، أستاذ جامعي بكلية الإعلام جامعة القاهرة، وأحد المتخصصين في مجال التكنولوجيا، إن مقدار الطاقة المهدرة  للاستخدام الخاطئ للأجهزة الكهربائية يساوي عمل 12 محطة توليد للكهرباء، لافتا الى أن المتبقي  يتراوح ما بين 30 إلى 40% من الكمبيوترات، وهو ما يستهلك 5% من إجمالي الطاقة المستخدمة تجاريا .

وهنا بدأت "بوابة الوفد" في رصد ذلك الإهمال وكيفية تفاديه؟

من أجل العمل على توفير الطاقة المهدرة في أعمال أكثر أهمية وإفادة للوطن .

وخلال جولتنا داخل إحدى المدارس ظهرت علامات الإهمال داخل الفصول من خلال ترك الأنوار في الفصول، وفى هذا السياق أكد "صالح"، فراش في إحدى المدارس، أن ترك الكهرباء داخل الفصول أمر معتاد عليه، نظرا لعدم وجود زر يمكن الضغط عليه فتغلق الكهرباء في المدرسة كلها.

فيما أوضح "صالح" أن مديرة المدرسة لم تصدر تعليمات بغلق المصابيح بعد انتهاء اليوم الدراسي مباشرة، وبسؤال أحد الطلاب بمدرسة خالد بن الوليد "الإعدادية بنين" بمنطقة شبرا الخيمة أن السبب في ترك الكهرباء يرجع الى أن الفراش يستخدمها  في أعمال أخرى بمجرد انتهاء اليوم الدراسي، مثل إيجار ملعب المدرسة بالساعة، ومن ثم يقوم بتشغيل الكهرباء طوال اليوم.