رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تنفيذ 207 مشروعات صحية بالمجتمعات الأكثر فقرًا

د. عادل عدوي
د. عادل عدوي

أعلن الدكتور عادل عدوي وزير الصحة والسكان عن تنفيذ (207) مشروعات في مجال التوعية والإرشاد بخدمات الرعاية الصحية الأولية في المجتمعات الأكثر فقراً.

وذلك بهدف إيجاد فرص عمل للفتيات في الفئة العمرية من 18الى 29 سنة في مبادرات العناية بصحة الأم والطفل، وهو ما يساهم في تنمية المؤشرات الصحية والاقتصادية في تلك المناطق الفقيرة.
جاء ذلك في كلمته التي ألقاها اليوم الخميس خلال افتتاح ندوة "مبادرة تشغيل الفتيات" - بحضور الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية وعدد من قيادات البنك الدولي والاتحاد الأوروبي ووزارة الصحة والسكان وممثلي الجمعيات الأهلية.
وقال إن مبادرة تشغيل الفتيات في مجال العناية بصحة الأم والطفل أحد الأنشطة الرئيسية ضمن مكون "الخدمات المجتمعية"، للبرنامج القومى للتشغيل كثيف العمالة، وهو البرنامج الذي تتبناه الحكومة المصرية، ويقوم بتنفيذه الصندوق الاجتماعي للتنمية بالتعاون مع الوزارات المعنية، وتحت إشراف وتمويل من البنك الدولي والاتحاد الأوروبى.
وأوضح "عدوي" أن هذه المشروعات تعتمد في تنفيذها على الاتصال المباشر والتوعية الصحية عن طريق المرشدات الصحيات، واللاتي تم تدريبهن وتأهيلهن من خلال وزارة

الصحة والسكان، لمخاطبة المجتمع المستهدف من خلال عمل زيارات منزلية تقوم بها المرشدات الصحيات، لحث السيدات على تبني المفاهيم الصحية السليمة ونشرها بين أفراد الأسرة، وتنفيذ برامج للتوعية والتثقيف الصحي وخدمات الصحة الإنجابية ومنها "تنظيم الأسرة و رعاية الحوامل"، والتي من شأنها أن تؤثر بطريقة مباشرة فى مواجهة المشكلة السكانية، إلى جانب توعية الرجل لحثه على المشاركة الفعالة في اتخاذ القرارات الخاصة بتنظيم أسرته، فضلاً عن تنفيذ وإدارة برامج لمحو الأمية بالتعاون مع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار.

يشار إلى أن الصندوق الاجتماعي للتنمية يقوم بتنفيذ مشروعات "تشغيل الفتيات في مجال صحة الأم والطفل" بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان والجمعيات الأهلية بمختلف محافظات الجمهورية.